جمع معلومات في موضوع موثق حول حب الوطن - المُحيط

جمع معلومات في موضوع موثق حول حب الوطن

محتويات

    يعرف الوطن بأنه البيت الامن للاشخص، وايضا تعرف الوطنية بأنها التمسك والالتزام  بأي بلد تخص الشخص او مجتمع او امة، فحب الوطن هو الاحساس المخفي الذي يحرك ما بداخلنا وذالك يعلقنا به، ويشد الينا الانتماء به مهما ابتعدت المسافات، حيث انه شعور فطري ينمو ويكبر ويكبر، وذالك مع تقدم العمر، لذالك لا شيء يضافي حب الارض التي تربينا عليها وترعرعنا في ترابها مهما رأينا واحببنا من بلاد، حيث يضحي الانسان عن روحه فداء الوطن، ولا يزال يكبر كل يوم في قلوبنا.

    حب الوطن

    ان حب الارض او حب الوطن لا يأتي من عدم، فلولا الوطن لم نشعر بالاستقرار او امان، حيث ان الوطن هو الملجأ الوحيد الذي يحمينا من اي شيء، من عدو وهو الكيان الذي يستحق من الاشخاص العمل، لذالك ان الشخص الصالح هو الذي يحب وطنه وهو الذي يدافع عن وطنه من الاعداء، وهو من يحافظ عن ممتلكاته العامة ومرافقه ونظافته، حيث ان الوطن هو عبارة عن روح الانسان ، وهو الذي يمد الفرد بالقوة والعطاء ويمده بالهواء الذي يتنفس به، ويحاول الافراد رفع الوطن بالعلم وبالكفاح وبالنضال عن اي شيء يمس وطنه، ان حب الوطن اغلى شيء يختص بالانسان.

    الوطن في الاسلام

    علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم كيف يكون حب الوطن، حيث انه قال عن مكة المكرمة:(ما أَطْيَبَكِ من بلدٍ! وأَحَبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أَخْرَجُونِي منكِ ما سَكَنْتُ غيرَكِ) (حديث صحيح)، لذالك ها هو الحديث الشريف الذي دل على تعلق الرسول صلى الله عليه وسلم في وطنه، وحبه العميق لوطنه وحنينه الدائم لوطنه، حيث انه ولد عليه السلام وكبر فيه، لذالك حب الوطن هو حب فطري في كل النفوس، ان حب الوطن هو واجب على كل فرد، لذالك يتمسك به كل شخص وايضا يعمل على تنميته وازدهاره فالوطن هو ليس كلمة وحسب ولكن هو كل ما يمتلك الانسان، حيث حاول الاعداء ان يسيطروا في القدم على الاراضي ولكن توقف لهم النبي صلى الله عليه وسلم ودافع عن وطنه مكة المكرمة وادافع عن ارضه وعن الاسلام ايضا.

    كلمات جميلة عن الوطن

    ما اغلى الوطن وما احبه على قلوبنا، ذالك الوطن الذي شهدت فيه اجمل الصباحات واصحو على اشعة الشمس الجميلة التي تعمر الارض وتبسم الانهار، سيظل الوطن في قلوبنا الى حين موت اي فرد، والى حين ان ينقل الى ابنائي ليستمر حب الوطن في القلوب، لذالك سنذكر مجموعة من الكلمات عن حب الوطن وعن جمال الوطن.

    • الوطن.. هُوَ السَنَدُ لِمَن لاَ ظَهرَ لَهُ وَ هُوَ البَطنُ الثَانِي الذِي يَحمِلُنَا بَعدَ بَطِنِ الأُمِ.
    • الوطن.. هُوَ البَحرُ الذِي شَرِبتُ مِلحَهُ وَ أكَلتُ مِن رَملِهِ.
    • الوطن.. هُوَ جِدَارُ الزَمَنٌ الذِي كُنا نُخَربِشُ عَليهِ بِعِبَارَاتٍ بَرِيئةٍ لِمَن نُحِبُ وَ نَعشَقُ.
    • الوطن.. هُوَ الحَلِيبُ الخَارِجُ مِن ثَديِ الأَرضِ. الوطن.. هُوَ الحُبُ الوَحِيدُ الخَالِي مِن الشَوَائِبِ.. حُبٌ مَزرُوعٌ فِي قُلُوبِنَا وَ لَم يصنَع. الوطن.. لاَ يَتَغَيرُ حَتَى لَو تَغَيرنَا.. بَاقٍ هُوَ وَ نَحنُ زَائِلُون.
    • الوطن.. المَدرَسَةُ التَي عَلَمَتنَا فَن التَنَفسُ. الوطن.. قَلب.. نَبض.. شِريَان.. عُيُون.. نَحَنُ فِدَاه.. الوطن.. قُبلَةٌ عَلَى جَبِينِ الأَرضُ.

    شعر عن الوطن الجميل

    ان الوطن يحمل بداخله العديد من المعاني الجميلة والمقطتفات المميزة، حيث انها الارض التي تحتوينا وهو القلب الذي يجمعنا بداخله، حيث نقدم له الحب والتقدير، وايضا هو الحب الدافئ الذي يحمينا والذي نتربى بعزة وكرامة، حيث اننا مهما عبرنا عن الوطن وعن حبه تبقى الكلمات قليلة، لذالك سنورد مجموعة من الشعر عن الوطن.

    الشاعر أحمد شوقي

     إذا عظّم البلاد بنوها أنزلتهم
    منازل الإجلال توّجت مهامهم
    كما توجوها بكريم من الثناء
     ويقول في قصيدة أخرى:
    وبلا وطني لقيتك بعد يأس
    كأني قد لقيت بك الشبابا
    وكل مسافر سيؤوب يوماً
    إذا رزق السلامة والإيابا
    وكلّ عيش سوف يطوى
    وإن طال الزمان به وطابا كأن
    القلب بعدهم غريب إذا عادته
    ذكرى الأهل ذابا ولا يبنيك
    عن خلق الليالي كمن
    لي وطن آليت ألا أبيعه وألا أرى
    غيري له الدهر مالكا عهدت به
    شرخ الشباب ونعمةً كنعمة
    قوم أصبحوا في ظلالكا وحبّب
    أوطان الرجال إليهم مآرب قضاها
    الشباب هنالكا إذا ذكروا أوطانهم

    حكم عن الوطن

    تتعدد الحكم والكلمات والعبارات عن الوطن، حيث مهما كتبنا عن الوطن فهو الاغلى في حياة الانسان، فالوطن قطعة عزيزة في قلب الانسان، لولا الوطن لتشرد العديد من الاشخاص، حيث يحتوي الشخص وابنائه الى يوم الممات، لذالك سنعرض مجموعة من الحكم عن الوطن.

    • من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.. ليس وطني دائما على حق ولكني لا استطيع ان امارس حقاً حقيقياً الا في وطني.
    • ما زلت أؤكد أن العمل الصعب هو تغيير الشعوب أما تغيير الحكومات فإنه يقع تلقائياً عندما تريد الشعوب ذلك.
    • إنّ الانسان لايُناضل إلا من أجل مايُحِبّ، ولايُحِبّ إلا ماهو حريٌّ بالتقدير والاحترام، فكيف يُطلب من مواطن أن يُحبّ وطنه ويُقدّرُه وهو يجهل تاريخه ولايشعر في قرارة نفسه بأنّه ينعم بما تُؤمّنُه الدول الأخرى لرعاياها من أمن ورفاهية..

    واجبنا تجاه الوطن

    يعتبر الوطن قطعة من قلب الانسان، فهو عبارة عن صورة مصغرة للبيت الذي نعيش فيه، حيث يعتبر الوطن هو بيت الانسان، لذالك في البيت الاسرة تكون حريصة على ان تترتب امورهم وعلى ان يكون كل شيء بإلتزام، كذالك الوطن والمجتمع يجب ان يكون الافراد ملتزمين بمساعدة بعضهم البعض، لذالك الحفاظ على الوطن يرتبط بكل محبينه، حيث يراعون حبه ويحافظون على ممتلكاته العامة، وذالك كعدم الاعتداء على الرصيف المختص بسير الافراد وايضا الحفاظ على نظافة الوطنة وشوارعه وايضا يجب المحافظة على المرافق العامة في المنتزهات وغيرها، ومن مواجباتنا تجاه الوطن:

    • حماية الوطن من اي خطر او اي عدو في الداخل والخارج.
    • الحفاظ على ممتلكات الوطن العامة من مرافق ومباني ومن اي قطعة فيه.
    • الاسهاف في تقديم كل ما يفيد الوطن والشعب، والعمل على ازدهار ومحاربة الفساد.
    • التعاون فيما بيننا لرقي الوطن سواء سياسيا او اقتصاديا او فكريا او ثقافيا.
    • حرية المواطن في بلده ووعيه بأنه يعيش على ارضه وهي ملك له ولجميع الافراد في وطنه.
    • المحافظة على الموارد البشرية والطبيعية وذالك كالماء وعدم الاهدار به على اي شكل من الاشكال، وايضا المشاركة في كل النشاطات التطوعية التي تعمل على خدمة الافراد.
    • المحافظة على كل القوانين التي تتبع في الوطن وايضا معتبرة كجزء اساسي في حياة خالية من العقوبات، مثال المحافظة على قوانين السير وعدم المخالفة.
    فالوطن يحمل بداخله كل المعاني المميزة والجميلة، فهو الارض التي تحتوينا، وايضا هي القلب الذي يجمع بداخلنا فنقدم له كل الحب والاحترام والتقدير، وايضا هو الحضن الدافئ الذ نتربى به، حيث مهما كتبنا وتحدثنا عن الوطن لم نوفيه اي حق، وستبقى الكلمات قليلة، لذالك يعتبر الوطن اغلى ما يمتلك الانسان في حياته، لذالك الوطن عزيز وغالي.

    جمع معلومات في موضوع موثق حول حب الوطن


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً