كيف اعرف اتجاه القبلة - المُحيط

كيف اعرف اتجاه القبلة

محتويات

    كيف اعرف اتجاه القبلة، فُرضت الصلاة على المسلمين في بداية الدعوة بعد رحلة الإسراء والمعراج وقد كانت القبلة في بداية الإسلام متجهة نحو المسجد الأقصى للتدليل على مكانته الدينية العظيمة ثم جاء الأمر الإلهي بتحويلها تجاه المسجد الحرام، كما الصلاة هي عبادة مهمة فلا تصح إلا بالإتجاه  نحو الكعبة وهذا أمر أساسي، وهذا استنادا لقوله تعالى:” قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ”.

    الصلاة هي أساس العبادات الإسلامية وتحديد اتجاه القبلة أمر هام جداً بالنسبة لكافة المسلمين إذ بدونها لا يستطيعون إقامة عبادة الصلاة، ويُمكن تحديد القبلة بعدة طرق وأسهل هذه الطرق هذه الأيام أصبحت عن طريق بعض المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي سهلت أمور الحياة.

    تعريف القبلة

    القبلة هي الجهة والمقصود بها الكعبة المشرفة في مكة المكرمة إذ يستقبلها المسلمون ويتجهون نحوها في كافة صلواتهم حتى تُقبل منهم، وقد اتفق الفقهاء بلا استثناء بأن استقبال القبلة تجاه مكة المكمة شرط لابد من توفره لتكون الصلاة صحيحة مقبولة مصداقاً لقوله تعالى:” قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”.

    معرفة اتجاه القبلة في البيت

    يُمكن أداء الصلاة واعتماد اتجاه القبلة للوصول إلى صحة الصلاة باستقبال الاتجاه الصحيح للقبلة يُمكن الإعتماد على البوصلة أو بعض المواقع الإلكترونية ومن الممكن عن طريق تطبيقات الجوال.

    معرفة اتجاه القبلة من الشمس

    يُمكن معرفة اتجاه القبلة نحو الكعبة من خلال الإعتماد على الشمس في شروقها وغروبها بحيث يقف الشخص مواجهاً جهة الشرق ويكون الغرب في ظهره وعن يساره جهة الشمال، وعن يمينه جهة الجنوب، ويُمكن وضع جهة شروق الشمس عن اليمين والقبلة في الخلف وهذا في فترة الصباح إلى ما قبل الظهر، وتكون في الأمام من بعد الظهيرة إلى غروب الشمس.

    معرفة اتجاه القبلة من نجم القطب الشمالي

    لقد جعل الله سبحانه وتعالى النجوم في السماء لنهتدي بها في السفر والترحال وكان منها نجم القطب الشمالي والذي يُمكن الإستعانة به في تحديد جهة الجنوب إذ هو ثابت ولا يتحرك من مكانه.

    معرفة اتجاه القبلة من ظل الإنسان

    يُمكن معرفة اتجاه القبلة من أجل استقبالها في الصلوات عن طريق الإعتماد على تعامد الشمس في وقت الظهيرة مع الكعبة المشرفة بحيث إن وقف الشخص في الشمس في الظهيرة وحدد اتجاه ظله تكون جهة القبلة عكس جهة الظل.

    كيف اعرف اتجاه القبلة


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً