كيف اتخلص من الوسواس نهائيا - المُحيط

كيف اتخلص من الوسواس نهائيا

محتويات

    كيف اتخلص من الوسواس، دائماً ما يُمر بالعديد من الناس أوقات غريبة بتصرفات غريبة جراء أفكار تتبادر لهم بصورة غريبة كأنما يتخيل العديد منهم بالطيران أو المقدرة على فعل شيء ما وما هي إلا أفكار تكون تبادرت لذهنه ولا يعلم سببها، يتعرض بعض الأشخاص لمرض نفسي يُسمى الوسواس الذي وكأنه شخص ملاصق له يُدلي له بالأفكار مما يشوش تفكيره وقد يكون خطراً في بعض الأوقات.

    هناك العديد من الآثار المترتبة على من يُصابون بهذا الوسواس القهري ومنها أن يُكلموا أنفسهم وكأنهم مجانين وأن تتبادر لأذهانهم أفكاراً غريبة ليست في وقتها، كل هذه الأفكار قد تكون اشارة على الحالة التي يمر بها هذا الشخص، لذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية التخلص من الوسواس وما هي الطرق الأفضل في التخلص منه.

    ما المقصود بالوسواس

    هو عبارة عن مجموعة من الأفكار الذهنية أو التصورات التي تُصيب الشخص بحيث تُسيطر على عقله مما يُشعره بالمرض وأنه غير قادر على السيطرة عليها أو إزالتها من ذهنه، بالإضافة إلى اقتناع الشخص المصاب بهذه الأفكار والتصورات التي من الممكن أن تكون تفاهات، مما يُلاحظ على تصرفات الشخص المصاب بالوسواس بأنها غير منطقية، وقد شخص الأطباء والخبراء هذه الحالة بأنها مرض له أعراض وعلاج.

    ما هي أسباب الوسواس

    للوسواس العديد من الأسباب التي أرجعها الأطباء إلى أسباب جسدية تتعلق بالمخ وخاصة الجزء المرتبط بالإحساس بالخوف مع نقص في مستوى السيروتونين، كما ويُمكن أن يكون الوسواس انتقل للشخص بالوراثة أو باصابة جسدية على الرأس خلال حادث ما أو سقوط.

    ما هي أعراض الوسواس

    الوسواس كما عرفه الأطباء وحددوا كافة تفاصيله والأعراض التي يُمكن أن تظهر على المصاب والتي هي كما يلي:

    • الخوف من الإتساخ.
    • التوتر والقلق بشكل دائم على المريض.
    • الخوف من الأمراض والعدوى عند المصافحة.
    • رغبته في الصراخ بصوت عالٍ في اوقات غير مناسبة.
    • الانعزال عن الناس والضيق النفسي والشعور بعدم الراحة.
    • الشك الملازم له حول قفل الباب او إطفاء الغاز.
    • تخيلات تتبادر له على شكل صور إباحية.
    • الإصابة بالإلتهابات الجلدية بسبب غسل الأيدي بكثرة.
    • تخيلات تتبادر لذهنه حول إلحاق الضرر بأطفاله.
    • وساوس مثل الترتيب والدقة وذلك مثل: الإهتمام بالمظهر الخارجي بشكل زائد بصورة مرضية.
    • تكرار العديد من الأعمال للتأكيد على انجازها.
    • التردد والشك.
    • الإصابة بالإكتئاب واضطرابات حادة.

    كيف اتخلص من الوسواس

    مرضى الوسواس في بداية علاجهم لابد عليهم من أن يتحلوا بالإرادة القوية والعزية والإصرار على التخلص من هذه الحالة، وخاصة أن هذا المرض من أعراضه القلق والتوتر والتعاسة والإكتئاب، هناك  بعض الأطباء من يتبع الأدوية كطريقة علاج للحالة وذلك بسبب أن الوسواس يحمل جوانب صحية يجب معالجتها، كما لا يُمكن التخلي عن العلاج النفسي والمتابعة مع الطبيب في الجلسات العلاجية.

    إذا العلاج لحالة الوسواس هي قسمين الأول نفسي والثاني دوائي، بما أن الطب قد أثبت بأن الوسواس عبارة عن نوع من انواع الإكتئاب أو فقدان السعادة مما يجعل الشخص يفعل أفعال ترويح عن النفس وتفريغ الطاقة لذلك من الضروري في علاج مريض الوسواس أن يقوم بفعل كل ما يحبه من الأشياء لانها أمثل طريقة للعلاج بحسب الأطباء النفسيين للتخلص من الوسواس وذلك لأن المريض عند فعل ما يُحب يكون قد خرج من حالة الإكتئاب.

    في علاج مريض الوسواس لابد أيضاً من استخدام العلاج الدوائي الذي يقوم الطبيب بوصفه لحالة المريض وهي عبارة عن أدوية مُثبطة لسحب السيروتونين الإختيارية مثل دواء أنافرانيل وبروزاك وهي أدوية أثبتت فعاليتها ضد الإكتئاب وبالعادة يتحسن المريض في ثلاثة أسابيع من انتظامه على الأدوية.

    كيف اتخلص من الوسواس نهائيا


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً