هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام - المُحيط

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام

محتويات

    يتقرب المسلمين لله سبحانه وتعالى بكثير من العبادات والطاعات، وخاصة العبادات والفروض الخمسة، التي تجعل المسلم يلتزم بالأحكام والعقيدة والدين الصحيح، ومن ضمن هذه العبادات هي زيارة البيت الحرام والحج، بحيث يطلق على العمرة الحج الأصغر والتي معناها في اللغة الزيارة، وفي الاصطلاح هي الزيارة للمسجد الحرام، وتأدية المناسك المعروفة للمسلمين، لطلب الرضا والتقرب من الله سبحانه وتعالى، وهناك الكثير من الاستفسارات التي يسأل عنها المعتمر، ومن ضمن هذه الأسئلة هي هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام، هذا ما نعرضه عليكم خلال هذه المقالة.

    حكم استخدام مزيل العرق قبل الاحرام

    المسلم الذي يريد زيارة بيت الله الحرام لأداء العمرة، عليه الاطلاع وتعلم جميع النصوص الواردة في العقيدة الاسلامية وأحكام الشريعة التي تتعلق بالعمرة، ليكون له الخبرة بما هو مستحب أو مكروه أو محظور، ومن ضمن الأسئلة التي يتساءل عنها المعتمر هي هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام، والتوضيح من خلال النقاط التالية:

    • إذا كان مزيل العرق لا رائحة له، فلا يوجد فدية عن الاستعلام بعد الإحرام للمعتمر، وكذلك في الحج.
    • إذا كان مزيل العرق له رائحة طيبة، وقد وضعه المعتمر بعد نيته للإحرام، فيكون عليه فدية ولو كان وضعه قبل وصوله للميقات، لأن الإحرام هو شيء منعقد وصحيح.
    • إذا كان الاستخدام لمزيل العرق ذو رائحة طيبة، وقد حصل ذلك قبل النية للإحرام وبعد لبسه لملابس الإحرام في الحج، فلا يوجد على المسلم فدية.

    هل يجوز وضع مزيل العرق أثناء الاحرام

    نعرض عليكم هنا سؤال ما هو حكم وضع مزيل العرق المعطر أثناء الإحرام للمعتمر، بحيث جاءت الاجابة من الشريعة الإسلامية وعلماء الدين كتالي:

    • لا يجوز وضع الطيب للمحرم في الجسد أو الثياب، وهذا لحديث ابن عباس رضي الله عنه، أن رجل وقصه بعيره مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبين، ولا تمسوه طيبا، ولا تخمروا رأسه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا )، رواه البخاري ومسلم.
    • وقال ابن قدامة رحمه الله ( اجمع أهل العلم على أن المحرم ممنوع من الطيب )، بحيث يدخل في الطيب المحظور على المحرم مثل مزيل العرق والمعطر.
    • من يضع مزيل العرق ناسيا أو جاهلا فلا فدية عليه، لقول الله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ).

    وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها اجابة سؤال هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام، وسؤال هل يجوز وضع مزيل العرق أثناء الاحرام، الذي يستفسر عنه الكثير من المعتمرين، وبحسب ما ورد في السنة النبوية والشريعة الإسلامية، دمتم بود.

    هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً