تستعد النساء للولادة عن نزول الجنين بالحوض، وهي عن طريق تحريك رأس الجنين لأسفل الحوض، وهو ما يحدث في الثلث الأخير من شهور الحمل، بحيث يكون الطفل الجزء الخلفي من رأسه في الاتجاه للجزء الأمامي من بطن الأم، ويكون الوجه للأسفل، ومن بعد ذلك ينزل الكفل لمنطقة الحوض، وتتساءل الكثير من النساء عن كيف اعرف ان الجنين نزل بالحوض، لأن هذا الأمر يختلف من امرأة وأخرى، لأن لا يوجد يوم محدد أو اسبوع لنزول الجنين، فمن الممكن أني ينزل الجنين عند البعض في بداية الولادة، أو قبل ذلك بساعات معينة، ومن الممكن أن يحدث هذا قبل ولادة المرأة بأسابيع، لذلك نعرض عليكم في هذه المقالة كيفية معرفة نزول الجنين للحوض.

علامات نزول الجنين في الحوض

هناك عدة علامات تدل على نزول الجنين لمنطقة الحوض، وهي التي تشهر بها المرأة في فترات الحمل الأخيرة قبل موعد ولادتها، ونذكر لكم العلامات في النقاط التالية:

  • ضغط مؤلم في الحوض: عند نزول الجنين في الحوض، تشعر المرأة بالضغط في منطقة الحوض، لذلك تشعر المرأة بأنها تسير لخطوات قليلة وحركة مائلة.
  • ألم في الحوض: شعور المرأة بألم الحوض وهو من خلال دفع رأس الجنين، وذلك يأتي ضد أربطة الحوض، بالتالي تشهر المرأة بألم في منطقة الحوض.
  • كثرة التبول: عند جلوس الجنين أسفل منطقة الحوض، ينتج عن ذلك ضغط على المثانة من رأس الجنين، وبالتالي ينتج عن ذلك حاجة المرأة للتبول بكثرة.
  • الشعور بألم الظهر: وذلك يأتي نتيجة الضغط على عضلات أسفل الظهر للأم، وهو من خلال نزول الجنين لأسفل الحوض، لذلك تشعر الأم بآلام الظهر.
  • الشعور بالجوع: من خلال نزول الجنين والضغط على معدة الأم، يخفف ذلك الشعور بالحرقان، وتزداد شهية الأم وتشعر بزيادة الجوع.

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

من العلامات المهمة التي تدل على اقتراب موعد الولادة هي نزول رأس الجنين في منطقة الحوض للأم، وهذا يدل على أن الولادة طبيعية ولا تحتاج لعمليات قيصرية، وقد يستمر وجود الجنين في الحوض لمدة ثلاثة أسابيع قبل موعد الولادة، لذلك سوف تشعرين بالكثير من الأعراض التي تؤثر على موعد الولادة، وهي من خلال حدوث الطلق وزيادة التقلص، ونزول الماء الذي يكون محيط بالجنين، وخروج افرازات مهبلية بشكل كبير، وأيضا افرازات دموية وهي التي تدل بأن موعد الولادة اقترب، لذلك عليكِ مراجعة الطبيب في الحال، وللبدء في عملية الولادة.

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها كيف اعرف ان الجنين نزل بالحوض، وما هي العلامات التي تدل على نزول الجنين لمنطقة الحوض، واذا نزل رأس الجنين في الحوض متى يكون موعد الولادة، دمتم بود.