المملكة العربية السعودية أعطت الأهمية لعنونة كافة المناطق بالمملكة إذ أصبح هناك إمكانية تطوي واستحداث نظم العنونة في المملكة، حيث يتم الإعتماد على العنوان الرقمي وقد تم تطويره من قبل مؤسسة البريد السعودي. ويكون عنوان وطني موحد،ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (252) بتاريخ 7/24/ 1434هـ قد تم تفعيل المواد الخاصة بالإقامة أو العمل ليتم الموافقة على عملية تفعيل نظام العنوان الوطني الموحد.

قامت مؤسسة البريد السعودي باعتماد طرق جديدة لتسجيل العنوان للعمل بها وفقاً لقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بتفعيل المواد الخاصة بالقرار من عناوين الاقامة أو العمل التي ترد في نظام الأحوال المدنية ونظام الإقامة ونظام السجل التجاري، كما وتم اتاحة معرفة العنوان الوطني بشكل إلكتروني أو من خلال رقم الهوية.

العنوان الوطني السعودي

هو عبارة عن نظام عنونة قامت بإطلاقه مؤسسة البريد السعودي شاملاً كافة مناطق المملكة من مدن ومحافظات وقرى ومراكز من خلال استخدام أحدث التقنيات المختصة بنظم المعلومات الجغرافية بحيث يتم الاستدلال على المواقع والمباني التجارية والسكنية للوصول للمواطنين والمقيمين والأعمال التجارية، وهدف المشروع ترقية العنوان الوصفي إلى عنوان رقمي في خطوة لتسهيل الإستدلال على الأماكن ومواقعها  لكافة المواطنين والمقيمين شاملة لكافة المدن والمناطق.

والعنوان الوطني هو عبارة عن وسيلة يُمكن التأكد من خلالها من وجودك على خريطة البريد الوطني بحيث يُمكن الإشتراك في العنوان الوطني من خلال أي مكتب بريد أو الموقع الرسمي للعنوان الوطني، حيث يُمكن الإستعلام عن العنوان الوطني برقم الهوية أو الهاتف الجوال.

مشروع العنوان الوطني السعودي من أهم المشاريع الحضارية الاستراتيجية التي تم تنفيذها للمرة الأولى في المنطقة العربية والخليجية، وقد حظيت بالعديد من الاعتمادات الدولية من اتحاد البريد العالمي UPU وغيره، إذ إن المشروع عبارة عن رؤية المملكة 2030 لمواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال التقنية والمعلومات.

كيفية التسجيل فى العنوان الوطنى السعودي

من الممكن التسجيل في العنوان الوطني السعودي من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للعنوان الوطني من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع العنوان الوطني من خلال الرابط التالي.
  • الاختيار من قائمة الخدمات والمنتجات خيار تسجيل عنوان.
  • يتم نقلك إلى صفحة جديدة فيها تختار لأي فئة العنوان الوطني.
  • وان اخترت للأفراد يكون عندك خيارات تختلف عن الجهات الحكومية أو الشركات.

نسيت العنوان الوطني الخاص بي

يُمكن الإستعلام عن العنوان الوطني الخاص بكل مواطن من خلال رقم الهوية أو الهاتف الجوال الخاص بالمواطن ويُمكن ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع العنوان الوطني من خلال الرابط التالي.
  • الدخول إلى خدمة إدارة العنوان الوطني للأفراد.
  • ادخال كافة الخانات المختصة مثل رقم الهوية ورقم الهاتف الذي تم التسجيل به في العنوان الوطني.
  • الضغط على التحقق من الهوية الوطنية.
  • يظهر بعدها الرقم الوطني الخاص بالمواطن ويُمكن تعديل البيانات المختصة بالعنوان وادارته من خلال العنوان أو إضافة مقيمين في المنزل.