قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تعميم ينص على فترات التسجيل في موقع نظام نور للعام 1441-1442هـ، وبعد إن قامت وزارة التربية والتعليم بوضع خطة زمنية لتسجيل الطلاب السعوديين والمقيمين في المملكة للصف الأول الابتدائي بالمدارس الأهلية، ومدراس تحفيظ القران الكريم، مدراس التعليم العام في المملكة العربية السعودية لكي يلتحق الطلبة الجدد بالمدارس للعام الدراسي القام 1442هـ.

متى يبدا تسجيل الابتدائي 1441

يبدأ التسجيل للصف الابتدائي عبر موقع نظام نور التابع لوزارة التربية والتعليم من حساب ولي الأمر عبر الموقع، وكما وأعلنت الإدارة العامة في وزارة التربية والتعليم عن التقويم والقبول في المملكة العربية السعودية لكافة الإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية حيثُ يتضمن التقويم خطة تنظيم التسجيل للطلاب والطالبات الجدد في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد لعام 1442هـ.

أوقات التسجيل في نظام نور للمرحلة الابتدائي 1441هـ

  • فترة التسجيل للطلاب السعودية تبدأ من 24 جمادي الأولى 1441هـ (19 يناير 2020م)، وينتهي في 26 جمادي الثانية 1441هـ الموافق بالعام الميلادي 30 فبراير 2020م، في المدارس الحكومية التي تجري بها عملية المفاضلة، ومدارس تحفيظ القران الكريم.
  • فترة التسجيل للطلاب السعوديين والطلاب غير سعوديين تبدأ من 24 جمادي الأولى الموافق بالميلادي (19 يناير 2020م) وينتهي في 3 صفر 1442هـ، الموافق الميلادي (20 سبتمبر 2020م) في المدارس التالية الأهلية التي تطبق البرامج الدولية او المدارس الأجنبية)
  • فترة التسجيل الطلاب السعوديين ومن هم من أمهات سعوديات وآباء غير سعوديين تبدأ من 27 رجب 1441 هـ، الموافق بالميلادي 21فبراير 2020م، وينتهي في 3 صفر 1442هـ، الموافق الميلادي (20 سبتمبر 2020م) في المدراس الحكومية والمدارس لتحفيظ القران الكريم.
  • فترة التسجيل للطلاب الغير سعوديين الذين يعاملون معاملة السعوديين تبدأ من 27 رجب 1441هـ، الموافق بالميلادي 22 مارس 2020م حتى انتهاء التسجيل 3 صفر 1442هـ، الموافق الميلادي (20 سبتمبر 2020م).

تعميم مواعيد تسجيل الطلاب في نظام نور 1441

أصدرت وزارة التعليم تعميم يتحدث عن أهمية التهئية والاستعداد المبكر لتسجيل الطلاب والطالبات المستجدين والذين يسجلون في الصف الاول الابتدائي، وكما سوف يتم بدأ العاك الدراسي القام وفق خطو التقويم الدراسي التي تضعها وزارة التعليم في المملكة العربية، ويكون بدا العام الدراسي في تاريخ 11 محرم 1442هـ، الموافق 30 أغسطس 2020م.

وكما أشار التعميم الصادر من وزارة التعليم على بان الطلاب الذين لهم الذين لهم الأحقية بالتسجيل في نظام نور بالصف الأول الابتدائي، وأشار أيضاً إلى بعض ال تنبيهات هامة تتعلق بخطة التسجيل عبر موقع نظام نور الجديد، وروابط التسجيل بالصف الأول الابتدائي وفقاً لنوع المستخدمين والصلاحيات الممنوحة لهم حسب فترات التسجيل في نظام نور برقم الهوية الوطنية فقط.

التسجيل في المدارس الحكومية السعودية

يتم تسجيل الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائي لمواليد 14 ربيع الثاني لعام 1436هـ، وهم الاطفال الذين أكلموا ست سنوات في تاريخ بدء العام الدراسي الجديد لعام 1442هـ، او أقل من 90 يوماً، وأيضاً تسجيل الطلاب مواليد 15 ربيع الثاني إلى 15 رجب 1436هـ من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوماً كحد أعلى في الصف الأول الابتدائي، وكما يتم التسجيل وفق عدة شروط ومعايير وهي كالتالي: –

  • أولاً أن يكون لدى الطفل شهادة صادرة من روضة الأطفال مُعتمدة تُثبت التحاقه بها فصلين دراسيين.
  • ثانياً يجب توفير الاستمارة النمائية التي تُبت إتقان الطفل المهارات النمائية، إلى جانب توصية معتمدة من معلمة الصف، وتتضمن قدرة الطفل على الالتحاق المُبكر بالصف الأول الابتدائي.
  • ثالثاً روضات المدارس الأجنبية أو المدارس الأهلية التي تُطبق البرامج الدولية الحاصلة على ترخيص الوزارة.
  • رابعاً الروضات الحكومية أو الأهلية التي تتبع الوزارة.
  • خامساً الروضات من خارج المملكة العربية السعودية، بشرط توافر ما يُفيد إتقان المواد النمائية، وتوصية بالالتحاق المُبكر بالصف الأول الابتدائي، وأن يُصادق على الوثائق الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية.

خطوات التسجيل في موقع نظام نور

قد يتساءل بعض اولياء الأمور حول كيفية التسجيل في موقع نظام نور من أجل التسجيل للطلاب والطالبات للصف الاول الابتدائي وتوجد بعض الخطوات للتسجيل في موقع نظام نور التابع لوزارة التعليم، ويتم التسجيل وفق عدة خطوات وهي كالتالي: –

  • أولاً الذهاب إلى موقع نظام نور من الحساب الخاص لولي الأمر
  • ثانياً الضغط على طلبات التسجيل.
  • ثالثاً تحديد حالة الطلب من القائمة المنسدلة.
  • رابعاً يتم إدخال رقم الهوية والجنسية.
  • خامساً يتم تحديث اختيار تم إرسال الطلب للمدرسة” سيظهر أمامك قائمة بأسماء الطلاب الطالبات التي يمكن عن طريقها قبول الطلاب أصحاب الطلبات المكتملة، ويجب تحديد القسم قبل القبول، كما يمكن رفض طلب التسجيل المتضمن أخطاء.
  • سادساً في حال تم رفض الطلب، فسوف يعود ملف الطالب مرة أخرى لحساب ولي الأمر في نظام نور 2020 ويمكن تحديد مدرسة جديدة، ويتم التسجيل وفق فترات التسجيل في نظام نور 1441 المقررة.

رابط موقع نظام نور

يبحث العديد من اولياء الامور عن رابط موقع نور التابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، والتي يختص في إدخال تسجيل الطلاب عبر النظام، ويتم من خلاله عرض النتائج الخاصة بالطلاب والطالبات عبر الموقع، ويمكنكم

الأن الدخول على موقع نور للتسجيل للطلاب الجدد في المرحلة الابتدائية للعام 1441هـ من خلال الدخول إلى رابط موقع نظام نور اضغط هنا.