هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام - المُحيط

هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام

محتويات

    الاحتلام في اللغة يعرف بأنه الرؤيا للجماع خلال النوم، وهو الدلالة على البلوغ والرشد، والاحتلام في الاصطلاح ومثل ما عرفه الفقهاء، بأنه ما يشاهده النائم في الجماع، وهو الذي يسبب في أغلب الأحيان النزول للمني أو المذي، وهو الذي يعتبر من أوجه الجنابة، وذكر الله تعالى الاحتلام في القرآن، والذي شرحها الله بأنها علامة للوعي والرشد، والتي يبلغها الطفل فيصبح رجل وراشدا، في قوله تعالى ( وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَلِك يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )، ويتساءل العديد من الناس بأن هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام، هذا ما نجيبكم عليه خلال هذه المقالة.

    الاغتسال بعد الاحتلام

    يعتقد العديد من الناس بأن الاحتلام هو الشيء الغير مرغوب فيه والغير محبب لدى الكثير، ولكن هنالك فوائد للاحتلام والتي لا يعلمها الكثير، وهي التي تعكس الاعتقاد الخاطئ عند البعض، ومن هذه الفوائد، نعرضها عليكم في النقاط التالية:

    • التقليل من فرصة إصابة الإنسان من مرض سرطان البروستاتا، بحيث يقوم الانتظام في خروج المني من خلال الاحتلام، لتخليص والتخفيف من المواد المسرطنة الموجودة في البروستاتا.
    • تجنب العلاقات الغير شرعية، وهو الذي يكون بالبديل الشرعي ليشبع رغبة العازب من خلال الاحتلام، ليشعر بالرضى الجزئي.
    • تخص الإنسان من الحيوانات المنوية المكدسة والقديمة، والتي تكون في الخصية، وبالتالي تتكون حيوانات منوية حديثة، وهو الأمر الذي يعكس الصحة الجيدة للرجال.
    • الشعور بالرضى والتخلص من حالات الاكتئاب، وهو من خلال خروج المني الذي يقلل من التوتر والقلق عند الكثير من الناس، ليستطيع الشعور بالاسترخاء والحصول على النوم الحسن.

    الاحتلام في المنام هل يوجب الاغتسال

    هناك أربعة أمور لا تخلو منها أحكام الاحتلام، وهي من ناحية هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام الذي يأتي للإنسان خلال نومه، ولهذا نعرض عليكم الحالات الواجب فيها الاغتسال بعد الاحتلام، وهي التي جاءت على النحو التالي:

    • بأن يشاهد الإنسان الماء، ولكن مع الشك في أنه يوجب الاغتسال أو لا، بمعنى أنه يحصل عن الشخص شك هل الماء مني أم مذي، والمتعارف عليه عند أغلب أهل العلم، بأنه لا يوجب الاغتسال في هذا الأمر، لأن الاغسال لا يتم بالشك انما باليقين أن الشخص طاهر.
    •  الاحتلام لدى الإنسان مع عدم وجود ماء، وهذا الأمر بإجماع أئمة الفقه الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية، بأن هذا الأمر لا يوجب الاغتسال.
    • الاحتلام عند الإنسان ومشاهدة الماء، هذا الموضع باتفاق جميع المسلمين بأنه يوجب الاغتسال، لأنه أمر واضح ويقين.
    • في بعض الأحيان لا يتذكر الشخص بأنه احتلم، ولكن عند استيقاظه من النوم يجد ماء، هذا الأمر وبإجماع أئمة الفقه الأربعة واتفاق المسلمين، بأنه يوجب الغسل، لأن الماء المشاهد يكون ناتج عن الاحتلام، والشخص وهو نائم لا يشعر بذلك.

    شروط وجوب الاغتسال

    هنالك عدة حالات وشروط توجب كل مسلم ومسلمة الاغتسال فيها، والتي جاءت في القرآن الكريم، والسنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي التي نعرضها عليكم في النقاط التالية:

    • تواجد الماء الطاهر، بدليل قول الرسول عليه السلام ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
    • الإسلام، لقوله تعالى في كتابه العزيز ( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً ).
    • انقطاع سبب الاغتسال، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنَّ فاطمةَ بنتَ أبي حُبَيْشٍ جاءَت رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَت: إنِّي امرأةٌ أُستَحاضُ فلا أطهرُ أفأدع الصَّلاةَ. قالَ: إنَّما ذلِكَ عِرقٌ وليسَت بالحيضَةِ، فإذا أقبلَتِ الحَيضةُ فدَعي الصَّلاةَ، وإذا أدبَرَت فاغسِلي عنكِ الدَّمَ ثمَّ صلِّي ).
    • العقل، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( رُفِع القلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يشِبَّ، وعن المعتوهِ حتَّى يعقِلَ ).
    • النية، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى ).

     

    وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها الشرح المفصل، للسؤال الذي يبحث عنه الكثير من الناس على محركات البحث الإلكترونية، وهو هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام، وما الفوائد التي تعود على المسلم من الاحتلام، وما هي الشروط الواجب توافرها لوجوب الاغتسال، دمتم بود.

    هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً