المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي تُقدم غالبية خدماتها الحكومية والرسمية بشكل إلكتروني التي من شأنها توفير العبء والمشقة على مواطنيها، إذ تُسهل هذه الطريقة عليهم كل الخدمات وفقاً لرؤية المملكة 2030، حيث يقوم نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية بمتابعة وإجراء وتقديم كافة الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني للمواطنين إذ هي عبارة عن نظام الدخول الموحد بالمملكة العربية السعودية.

ومن الخدمات التي تُقدمها المملكة لمواطنيها خدمة المؤسسة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية للتغطية التأمينية التي يجب الصرف عليها ولتحصيل الاشتراكات من أصحاب العمل، فهي من المؤسسات بالمملكة التي تحرص على تأمين الفرد السعودي من خلال دخله إذ يقوم بسداد الإشتراك من أصحاب العمل والمستفيدين أو الدولة.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

لقد تم اصدار نظام التأمينات الإجتماعية بموجب المرسوم الملكي رقم م / 22 بتاريخ 1389/9/6هـ الموافق 1969/11/15م، وتم تطبيقه في شهر محرم 1393هـ وتم بعدها تطبيق فرع الأخطار المهنية في 1402/7/1هـ، وتم تعديل النظام بعد ذلك بموجب المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 1421/9/3هـ الموافق 2000/11/29م،وتم تطبيقه من تاريخ 1422/1/1هـ الموافق 2001/4/1م.

شاهد أيضًا  نص المادة 46 من نظام التنفيذ ايقاف الخدمات

تأسست المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في المملكة العربية السعودية في العام 1973م، ليكون لها الحق في تطبيق الأحكام الخاصة بنظام التأمينات الإجتماعية في متابعة تنفيذها بالأخص بالشؤون المتعلقة بالتغطية التأمينية التي يتم صرفها لتحصيل اشتراكات من أصحاب العمل وصرف التعويضات اللازمة للمستحقين من أفراد الأسرة أو المغتربين العاملين أو المشتركين.

أهمية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تكمن أهمية التأمينات الإجتماعية في تأمينها للشخص من خلال الدخل لكل فرد في الأسرة وعدد الأفراد في الأسرة، ويقوم الشخص بسداد تلك الإشتراكات من أصحاب العمل أو الدولة في بعض الأحيان تقوم بسدادها، وفي حالة انعدام الدخل وذلك في حالات العجز او الحالات المرضية أو الشيخوخة أو إصابات العمل أو الوفاة أو البطالة أو الوضع أو في أية أوضاع المخاطرة التي من الممكن حدوثها للإنسان، ومن الممكن على التأمينات الإجتماعية أن تقوم بحماية الطبقات الضعيفة لتتمكن من تحقيق ما يُسمى بالعدالة المجتمعية.

طريقة الغاء اسم من التأمينات

يُمكن الغاء اسم شخص من التأمينات الإجتماعية من خلال اتباع بعض الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع التأمينات الخاص واضافة اسم المرور وكلمة المرور الخاصة بالشخص.
  • تظهر أمامك كافة الخدمات المقدمة في الموقع.
  • تختار قائمة استبعاد أو ادخال مشترك وقم باختيار استبعاد مشترك أو انهاء مدة الإشتراك.
  • تظهر قائمة بها العديد من المعلومات المطلوب تعبئتها تقم بإدخالها.
  • لابد من ادخال رقم المشترك ورقم الهوية او الاقامة والضغط على بحث.
  • تظهر قائمة فيها كل البيانات وذلك إن كنت شخص عادي أو موظف، في أسفل الصفحة يطلب منك اختيار سبب الاستبعاد ويكون إما استقالة أو وفاة أو إصابة عمل، أو إفلاس، أو قيام الشركة بإعادة الهيكلة، وبعدها إدخال تاريخ الاستبعاد.
  • واختيار الإقرار الذي فيه الكلام التالي:” أقر أنا صاحب العمل بصحة سبب استبعاد المشترك في التاريخ المحدد بما لا يتعارض مع أحكام نظام العمل و التعهد بتحمل كامل المسؤولية النظامية في حالة حدوث العكس”، والضغط على حفظ وبعدها تظهر رسالة التأكيد بأنه تم الحفظ بنجاح.
  • يجب طباعة المعلومات لإضافتها في الملف.
  • وللتأكد من حذف المشترك في التأمينات يُمكن الدخول إلى القائمة الخاصة بالمشتركين في المنشأة الاستعلام عن طريق رقم الهوية أو رقم الموظف القديم والضغط على بحث تظهر رسالة من الموقع تُفيد ب” لا يوجد تطابق لمعايير البحث المعطاة”.
  • بعد اتمام الخطوات السابقة يكون قد أتممت حذف الشخص بشكل نهائي من النظام الخاص بالشركة وسيتم حذفه من خلال مكتب العمل خلال 24 ساعة.
شاهد أيضًا  موعد مهرجان الجنادرية 1441