تستمد الأسماء قيمتها من معناها الجميل الذي تنتسب إليه وتتزين به، كاسم جميلة من معنى الإسم وهو الجمال والرشاقة، كما أنها قد تستمد قيمتها من انتساب الإسم إلى قدوة لو كان معنى معين، فاسم مصعب قد يمل للصعوبة مع أنها مذمومة في ذاتها إلى أن صرفت إلى الصعوبة على الأشرار، أو الصعوبة في التحدي لتحقيق الأهداف، لكن قيمته الحقيقية يمكن أن يكتسبها بتسمية المولود مصعب اقتداءاً بالصحابي مصعب بن عمير رضي الله عنه أول سفير في الإسلام، ولذلك نكشف لكم معنى اسم رهام وشخصيتها وصفاتها من خلال مقالتنا.

معنى اسم رهام:

يعد اسم رهام  أو ريهام من الأسماء العربية الجميلة المؤنثة، التي تنتسب إلى معنى في غاية الجمال وهو المطر الرقيق الخفيف الدائم صاحب القطرات الصغيرة، وعلى ذلك كان العرب الأقدمون يطلقون بكثرة على الأمطار الخفيفة اسم الرهمة أو الرهام، لأن هذا المطر كان ينساب بين فلتات بيوتهم الطينية، واشتقاقاً من ذلك حرصت الكثير من النساء على تسمية المولودات عندهن باسم رهام لحيازة هذا المعنى الجميل الراقي.

الصفات الشخصية لصاحبة اسم رهام:

تتميز حاملة اسم رهام بصفات مغايرة على غيرها ومتوفقة عنهن، ما يرفع من قدرها ويعلي من شأنها، ومن بين هذه الصفات الجميلة التي تتحلى بها حاملة اسم ريهام:
* أنها كرقة المطر الذي سميت باسمه حنونة وطيبة الخصال والسجايا محبة للآخرين.
* ذات اهتمام بزوجها إن تزوجت، و صاحبة بيت وربة أسرة ممتازة.
*ذات حكمة ورأي سديد، وقوية اعتقاد الرأي الصائب الذي تحمله.
* إجتماعية من الدرجة الأولى، غير أن الغضب قد يؤثر عليها أحيانا.

حكم الاسلام في اسم رهام:

أباح الإسلام التسمي بالأسماء ذات المعاني الطيبة الجميلة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على تغير الأسماء السيئة إلى أخرى حسنة، ولم يحرم الإسلام من الأسماء إلا ما كانت مخالفة للعقيدة الإسلامية كمضاهاة الله تعالى، أو مناقضة الدين، أو ذات المعنى السيء، ولكن اسم رهام لا يخالف العقيدة الإسلامية، كما أنه يحمل معنى جميل، فلا يقع في دائرة النهي أو التحريم، بل هو من الأسماء الجائزة.

مشاهير يحملون اسم رهام:

من الأسماء المشتهرة التي تحمل اسم رهام لما له من الجمال، والبهاء والأناقة، بعض المشاهير ونذكر بعضهم:

1- رهام سعيد: مقدمة البرامج المختلفة خاصة الإجتماعية وترفيهية مع  الفنانين على القنوات الفضائية المختلفة، أطلت في بداية عملها على قناة المحور ثم النهار لتقدم برنامج صبايا الخير، كما أنها لم تكتفي بعملها كمقدمة للبرامج، بل عملت في التمثيل في العديد من المسلسلات كمسلسل شارع عبد العزيز ومسلسل ستات قادرة.

2- رهام عبد الغفور: وهي من الفنانات المصريات المشهورات، ساهمت في الكثير من الأعمال السينمائية، والدرامية، كمسلسل الحقيقة والسراب، وحارة اليهودي، ولا تطفئ الشمس، والزيبق والداعية، وأميرة في عابدين، والعمة نور، وبنت من شوبرا، وفيلم جوة اللعبة، وحريم كريم، وغيرها من الأعمال التي ذاع صيتها.

3- رهام عبد الحكيم: غنية مصرية معروفة، طرحت الكثير من الأغاني التي حظيت بانتشار واسع مثل أغنية فيها حاجة حلوة، وأغنية بالورق والقلم، وقد فازت بالكثير من الجوائز تشجيعاً لها على مشاركاتها الفنية.

مشتقات الدلع من اسم رهام:

الكثير من الأسماء يثقل على الآخرين مناداتهم بها كلها، فيتحببون لأصحابها بتخفيفها كنوع من أنواع الدلع، ومن بين هذه الأسماء اسم رهام، ومن بين ألقاب الدلع التي تطلق على صاحبة هذا الإسم ( رورا، ريري، ميري، رورو، ميمو، رهومة، هيمو، روما، رهمتي، هيرو، ريمي، ميرو) وغيرها من الألقاب التي يتحبب المنادون لرهام بها.

ختاماً.. فإن الجمال المكنون في اسم رهام، ينطبع على أخلاقها وحسن صنيعها، فينبغي على الوالدين تسمية المولودة رهام إن رغبوا ذلك، والأهم من ذلك حملها على أجمل خصال التربية الحسنة لها.