بحث حول التغذية عند الإنسان والحيوان - المُحيط

بحث حول التغذية عند الإنسان والحيوان

محتويات

    التغذية بشكل عام هي من المقومات التي تجعل الإنسان والحيوان في مرحلة استمرارية لحياتهم، بمعنى أن تناول الغذاء واستهلاك الأغذية المتنوعة تجعل الجسم مزود دائما بالعنصر الغذائي، والمركبات والعناصر الموجودة في الأغذية يحتاجها الجسم خصوصا الأغذية النباتية، ومن تعريفات التغذية هي الكمية التي يتناولها الإنسان أو الحيوان والتي يعتمد عليها في احتياج الجسم، وهي الغذاء المناسب والمتوازن مع نشاط البدن المنتظم، وسوئها يؤدي لنقص المناعة وتزايد فرص الاصابة بالمرض وضعف النمو البدني، وهنا نعرض عليكم في هذه المقالة بحث حول التغذية عند الإنسان والحيوان.

    التغذية عند الانسان

    التغذية السليمة للإنسان تمنحه القدرة على التركيز والتعلم، وهي من خلال تناوله للأغذية التي تعمل على تنشيط الدماغ والذاكرة، والتي تمد الجسم بالطاقة والقدرة على قيامه بالأنشطة الحياتية، وحصوله أيضا على الصحة النفسية، لأن في الوقت الحاضر هناك الكثير من الضغوطات النفسية التي تنتج عن المشاكل التي يتواجه معها الإنسان في العديد من الأمور والمسؤوليات التي تقع على الإنسان، والتي تؤدي للقلق والانفعالات المستمرة، لهذا يحتاج للتغذية السليمة التي تساعده على التغلب لمثل هذه المشكلات، ومن هذه الأغذية هي التي تحتوي على عناصر مثل الفيتامين دال والفيتامينات الموجودة في الأسماك، وأيضا التغذية السليمة تقلل من نسبة اصابة الإنسان بأمراض فقر الدم وأمراض السرطانات.

    فوائد التغذية للانسان

    يوجد العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وهي من خلال حصوله على التغذية السليمة، والتي نذكرها لكم في النقاط التالية:

    • الحصول على المناعة الضرورية، والتي تقي الإنسان من الأمراض.
    • بناء الخلايا وتعوض الأنسجة التي من الممكن أن تتعرض للتلف، حيث أن التغذية السليمة تبني أنسجة وخلايا بديلة عن الخلايا والأنسجة التالفة.
    • تنظيم العمليات بالشكل السليم التي تحدث في جسم الإنسان، مثل التنفس والتكاثر والعديد من الوظائف التي تحدث في داخل جسم الإنسان.
    • المحافظة على مستوى الدهون الطبيعية في جسم الإنسان، وأيضا الكولسترول في الدم.
    • يحصل الإنسان من خلال التغذية السليمة على عظام قوية من خلال عناصر موجودة في التغذية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرهم.
    • تحافظ التغذية السليمة على وظائف الجسم العقلية.
    • حصول الإنسان على بشرة صحية، وهي من خلال تناول الخضراوات والفواكه والبقوليات وغيرهم من العناصر الغذائية التي تعطي الجسم مضادات للأكسدة.

    التغذية عند الحيوان

    تحتاج الحيوانات للغذاء لتستمر حياتها ونموها، وهناك العديد من أنواع الغذاء عند الحيوان منها من يأكل الأعشاب والحبوب، ومنها من يأكل اللحوم، ويحتاج هذا الغذاء ليتزود بالطاقة للحفاظ على حياته، حيث يتناول الحيوان الكمية الكافية من أنواع الغذاء، والزائدة منها تتحول لمخزون على شكل بروتينات، الذي يؤدي لنمو وتسمين الحيوان، والتي تخزنها على شكل دهون فمثلا الأبقار تحول الغذاء الزائد لحليب، والحيوانات الجائعة تأخذ الاحتياط المخزن في أجسامها من الطاقة مثل الدهون والبروتينات والجليكوجين التي تؤخذ من الغذاء الذي تناوله سابقا، وأيضا تحصل الحيوانات على العناصر المعدنية من خلال تناولها الأغذية، وهي مثل عناصر الكالسيوم والصوديوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد وغيرهم من العناصر الضرورية لبقاء الحيوان على قيد الحياة.

    للتغذية الصحية عند الحيوانات أنواع كثيرة، وأهمها مياه الشرب والتي يجب أن تتوفر فيها عدة شروط لتكون مياه صحية لا تضر صحة الحيوانات ومنها:

    • تكون المياه نظيفة وعدم وجود الشوائب فيها مثل الرمال والطين.
    • أن تكون المياه جارية وغير راكدة لتتجدد، ولكي لا تصيب الحيوانات بالأمراض.
    • يجب أن تكون المياه خالية من الحشرات والبكتيريا التي تضر بصحة الحيوان.
    • تكون المياه خالية من الطحالب التي تصيب الحيوان بالإسهال.
    • إن كان الحيوان يشرب من الأحواض، فعليه أن يكون مناسب من حيث درجات الحرارة للماء.

    وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها بحث حول التغذية عند الإنسان والحيوان، وما هي أهم الفوائد التي يحصل عليها الإنسان والحيوان من التغذية السليمة والصحيحة، التي تساعد في بقاء ونمو الإنسان والحيوان، دمتم بود.

    بحث حول التغذية عند الإنسان والحيوان


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً