ظاهرة الكسوف احدى الظواهر الطبيعية والتي تحدث في مناطق مختلفة في النظام الشمسي، وذالك يحدث عندما يدور القمر حول الارض، حيث انه يتحرك بين الشمس والارض، وذالك يقوم على حجب الضوء الشمسي وذالك للوصول الى الارض، حيث انه يسقط بدل من الضوء ويسمى بظلال القمر، حيث تكون تلك الظاهرة للكسوف الشمسي مرتين في العام فقط، لان القمر يكون حول الارض بزاوية حوالي خمس درجات وذالك بالنسبة الى مستويات الارض والشمس، وذالك القمر يمر في مداره المدراري في الارض مرتين في السنة.

كسوف الشمس هو

كسوف الشمس هو عبارة عن حدث فلكي يقع عندما يحجب كائن فلكي مؤقت، وذالك يكون بنتيجة للمرور في منطقة الظل وايضا اخر او اثناء التواجد لجسم اخر يمر بينه وبين المشاهد للكسوف وهو نوع من انقران، وفي الغالب يستخدم مصطلح كسوف عند عبور ظل القمر على سطح الارض، وذالك عند التحرك للقمر في ظل الارض، حيث يستخدم لتسمية الاحداث المتماثلة والتي تقع خارج نظام الارض والقمر.

دعاء كسوف الشمس

يلتجأ العديد من الافراد في ذالك الظاهرة الكونية وهي كسوف الشمس الى الله بالدعاء، حيث يتذلل الانسان الى الله، لان تلك الظواهر تعتبر من علامات الساعة، حيث دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم ودعا كل المسلمين ، حيث قال الرسول::«صلوا حتى ينجلي»

  • اللهم انا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد.
  • الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، النبى الأمي، الطاهر الذكي، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارة مسجده، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا، اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه،ورسولًا عن رسالتهِ.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
  • اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا، ونستعين بكَ فأعنّا، ونستعيذ بكَ فأعذنا، ونتوكل عليك فاكفنا.
  • اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة.
  • اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم)،اغفر لنا ذنوبنا، وأَذهِب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

هل يستجاب دعاء الكسوف

ورد في السة النبوية الكثير من الاحاديث والادعية التي تتحدث عن كسوف الشمس، حيث ذكرنا منها العديد، ولكن هل يستجيب الله دعاء الكسوف، ان الله عز وجل يستجيب للانسان دعواته ولكن اذا كان الانسان خائف وخاشع ويدعوا من قلبه وبكل خشوع، حيث يطيل الانسان في وقت الدعاء والتذلل لله عز وجل حتى يستجيب الله الدعاء.

ان الله عز وجل يستجيب كل دعاء للمسلم، ولكن يجب ان يكون بخشوع ومن القلب، ويجب ان يتذلل الانسان في الدعاء لله عز وجل، حيث يعتبر الكسوف من علامات القيامة، لذالك الانسان يخاف الله ويخاف العصيان به، دمتم بكل خير.