ما هو الاستنجاء والاستجمار - المُحيط

ما هو الاستنجاء والاستجمار

محتويات

    الاستنجاء والاسنجمار من المحدثات للطهارة، وهي عملية التطهر بالمياه او غير ذالك، وايضا هو عبارة عن ازالة النجاسة وهو العذرة، اي الازالة للنجاسة من المخرجين، فالاستنجاء يعتبر من انواع الطهر الواجبة في الدين الاسلامي والشريعة، اي التطهر من كل المنجسات، حيث ان كل مائع خرج من السبيلين يعتبر في الشريعة والدين الاسلامي نجس، الا ما استثني منه، حيث يتم ذالك بإستخدام المياه او الاستعاضة عنه بوسيلة.

    تعريف الاستنجاء في الدين الاسلامي

    الاستنجاء هو عملية التطهير للجسم من كل القاذورات او اي نجاسة، والمقصود به هو استخدام المياه الطاهر والنظيف في التطهير للجسم، حيث ان ذالك لا يعتبر الاستحمام الكامل والمتكامل ليكون غسيل للاماكن التي على جنابة، بالاضافة الى الوضوء ايضاً، حيث وصانا الاسلام عن اهمية الطهارة، ولما فيها من الحماية والنفع للانسان، حيث ان الجنابة تعتبر لفترة طويلة وايضا لها اضرار، مثال شعور الجسم بالتعب والهزل وذالك بشكل دائم.

    وايضا لا تجعل المسلم القادر على تأدية اي فروض يومية والتي من افضلها واهمها الصلاة، حيث انه يلتزم ان المسلم او المسلمة على طهارة عند الاتيان للصلاة،
    كما أن الجنابة تعرض الجسم للمس أو لغيره، ولذلك على كل مسلم ومسلمة الحفاظ على الطهارة بشكل دائم، وفي حالة وجود الجنابة لابد من التطهر في أقرب وقت ممكن، فالجنابة التي يجب التطهر بها تعتبر من الاشكال المتعددة مثل دخول المرحاض لعملية التبول والتبرز، والجماع بين الرجل والمرأة، ولمس الكلب للرجل او الامرأة.

    تعريف الاستجمار في الدين الاسلامي

    • الاستجمار هي الطهارة المبدلة، وذالك لغسل الاجسام من الجنابة بالمياه الطاهرة، حيث تكون ذالك الكلمة من اسس كلمة جمر، حيث انها الحجار والمقتصد بذالك النوع من الطهارة هي الازالة للنجاسة او الغائط بإستخدام الحجارة، ويتم بذالك عمل ذالك في حالة عدم تواجد المياه.
    • ان السبب الرئيسي في التواصل لذالك الطريقة من الطهارة، ان المسلمين قد كانوا يعيشون في الاراضي الصحراوية القديمة، حيث ان من الصعب توفير الماء الا للشرب فقط، ومن الصعب ان يقوم بتوافر المياه وذالك حتى يتم التطهر في العديد من الاوقات.
    • ان الاستجمار من افضل الوسائل التي تستخدم ومتاحة عند المسلمين للتطهر من القاذورات والنجاسة، حيث انها لا زالت تلك الطريقة متواجدة ومسموخحة الى ذالك الاوقات عند المسلمين، وذالك اذا كان للشخص رغبة في تأدية فرض الصلاة وهو على طريق سفر ولا يملك ماء، او اذا كان في بيته ولم يجد ماء يتطهر به في ماء، حيث انها من الطرق المشرعة في الاسلام.

    أهمية التطهر في الدين الاسلامي

    • ان عدم المحافظة للانسان عن الطهارة، وايضا بقائه على الجنابة والنجاسة، وذالك لوقت طويل من الاسباب التي سيعذب عليها يوم القيامة وفي القبر بالاخص، لذالك وصانا الرسول محد صلى الله عليه وسلم.
    • ان الله يحب كل طاهر، لذالك يجب على العبد ان يكون بشكل دائم طاهر، حيث يتقرب العبد من ربه.
    • ان الطهارة تساعد على حماية الاجسام من الاصابة بالامراض، لذالك هي من العادات الصحية للاجسام سواء ان كان للرجل او للمرأة.

    ان الطهارة والاستبراء والاستجمار والاستنجاء من الامورالمهمة في الدين الاسلامي، حيث يعتبر الانسان الطاهر من الافراد المحبين والمقربين الى الله عز وجل، حيث ان الرسول تحدث عن تلك الامور وفصلها، لذالك يجب على المسلم ان يكون دائماً طاهر بشكل دائم.

    ما هو الاستنجاء والاستجمار


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً