قد يرتكب الإنسان الكثير من المعاصي في حياته، حيث يوسوس له الشيطان بالكثير من الأفعال الحرام، ويبقى يدفعه الى ارتكاب المزيد من المعاصي والأمور التي تبغض الله تعالى منا، لهذا هناك من يقلع عن هذه الأفعال المحرمة ويتوب الى الله عز وجل، وهناك من يستغفر ربه ويمضي في إكمال المعاصي، لهذا في مقالنا “اذكر الفرق بين التوبه والاستغفار”، سنتحدث عن الفرق الصحيح بين التوبة والاستغفار، لكي تتضح الصورة بشكل أكبر أمام الجميع، ولكي يفرق من ارتكب المعاصي والذنوب بين التوبة، وبين الاستغفار.

التوبة والاستغفار

هناك فرق كبير بين التوبة والاستغفار، حيث يعتقد البعض أنه عندما يستغفر عن أعماله التي ارتكبها بحق الله، فهذه تعتبر توبة عند الله، ولكن هناك فرق كبير بين أن يستغفر الإنسان، وبين أن يتوب توبة نصوحة الى الله عز وجل عما اقترف في حياته من معاصي وذنوب، وفي مقالنا “اذكر الفرق بين التوبه والاستغفار”، سنذكر الفرق الأساسي بين التوبة والاستغفار من خلال التعريف بهما.

تعريف التوبة: التوبة هي الإقلاع عن المعاصي التي ارتكبها الإنسان في الماضي والندم عليها، والعزم على ألا يرتكبها في المستقبل، وفي الوقت الحاضر أيضاً.

تعريف الاستغفار: هو أن يستغفر المسلم ربه، وأن يطلب الستر من الله عز وجل وألا يفضحه بين القوم، وألا يكتب له عقاب ما ارتكب من معاصي.

نستخلص من التعريفات التالية أن الاستغفار لا يشمل التوبة، ولكن على العكس صحيح، فالتوبة تشمل الاستغفار والاقلاع عن المعاصي بشكل نهائي، بهذا الشكل يكون الفرق واضح بين التوبة، وبين الاستغفار، حيث في مقالنا “اذكر الفرق بين التوبه والاستغفار” تعرفنا على الفرق الصحيح بينهم.