دعاء الضيق أدعية للتخلص من الحزن، وهو الدعاء الذين يحتاجه الانسان بشدة وفي اغلب الاوقات التي يعيشها الانسان، كما ان هناك الكثير من الفضائل للدعاء، والتي لها قدرة فائقة في استشعار حب الله وبث روح الطمأنينة وثقة عباد الله فيه سبحانه وتعالي، وينتاب الكثير منا في بعض الاحيان الشعور القاسي الذي يحتل القلب ويسيطر علي الانسان، وهو شعور الضيق والهم والاحزان، وهنا نوافيكم بكافة الادعية الهامة والمستجابة للضيق وتفريج الكروب، وازاله الهم والتعب، من خلال ارسال رسائل المؤمن الي الله سبحانه وتعالي، ونسال الله ان يفرجك كروبنا واياكم، وان يتقبل دعائكم يا الله.

دعاء الضيق والهم والحزن

  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضَلَع الدين وغلبة الرجال”.
  • اللهم إنّي عبدُكَ ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللهم مالك المُلك، تُؤتي المُلكَ من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، تُعطي من تشاء، وتمنع من تشاء، ارحمنا رحمةً تُغنينا بها عن رحمةِ من سِواك”.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحمَ الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربِّ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلّ على غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”. “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”. “بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم”. “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير”.

دعاء الضيق والاكتئاب قصير

  • قال الله -سبحانه وتعالى-: “الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ” صدق الله العظيم.
  • قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم: “هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَانًا مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” صدق الله العظيم.
  • قال الله -سبحانه وتعالى-: “إني توكلت على اللّه ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها” صدق الله العظيم.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا أصابه الحزن قال: “يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث”.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

  • ربِّ رحمتك أرجو وأطلب، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور، اللهم أبدل كدري وحزني بضيقي بالرّضا والراحة والسّلام.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • الإكثار من الاستغفار والتّسبيح والمداومة على قراءة سورة البقرة كل يوم إذا أمكن ذلك.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

  • لا  إله إلّا الله وحده لا شريك له، العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.
  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضائك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي.
  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوّجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.
  • اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

كنا معكم في هذه المقالة التي تحمل عنوان دعاء الضيق والتخلص من الحزن، حيث ان هناك الكثير من الفوائد لهذه الادعية، حيث ان الادعية هي الرسائل التي يطلق العبد الي ربه، من اجل مساعدته في شئ ما، ونتمني ان تنال هذه الادعية علي اعجابكم، وان تكون من نصيب حسناتنا وحسناتكم.