ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين، كما نعرف أن البراكين هي التشققات في قشرة الكرة الأرضية، حيث يخرج منها الحمم البركانية الملتهبة والرماد البركاني أو الغازات التي توجد في أعماق قشرة الكرة الأرضية، بحيث تتراكم المواد اليت تنصهر بفعل هذه البراكين لتكون الجبال البركانية المرتفعة، حيث يوجد في العالم ما يقارب 500 بركان الموجودة في المحيط الهادئ وجبل أكونكاغورا الموجودة في الأرجنتين التي يصل إرتفاعها لحوالي سبعة ألاف متر.

مفهوم الإنفجار البركاني

يعرف بإنه أحد أنواع النشاطات البركانية المعروفة بقوتها وشدتها، والتي تأتي مصاحبة للصخور التي تنصهر وتخرج من باطن الأرض لخارج القشرة الأرضية، حيث يصاحب هذه الصخور تصاعد كثيف للغازات والرماد والأتربة المختلفة، حيث بختلف الإنفجار البركاني في مدى الضرر والخسائر التي يحدث فيها وتعتمد هذه الإختلاف على درجة اللزوجة للصخور ودرجة إنصهار الحمم البركانية.

أهم أنواع الإنفجار البركاني

  • الإنفجار البليني: هذا النوع من الإنفجارات يصعب فيه خروج الغازات والأبخرة منها وهذه هو السبب الذي قد تسبب في حصرها داخل الأرض حيث خرج على شكل إنفجار ضخم وعنيف وقوي.
  • الإنفجار الهاواي: يمنع حدوث إنفجار قوي وذلك للسائل الموجود داخله الذي يسمح للغازات التسرب، ولأن درجة إنصهاره رقيقة وضعيفة.
  • الإنفجار السترومبولي: هذا الإنفجار تكون الصهارة الموجودة وسمكها أكبر بكثير من إنفجار الهاواي، بحيث تخرج منها الغازات على شكل إنفجار ضخم وعنيف جداً.

أهم مراحل الإنفجار السكاني

  • توافر درجات الحرارة المرتفعة عند أعلى نقطة من الطبقة الوسطى للأرض، حيث تصل درجة حرارة لدرجة الإنصهار فيها، كما أنها تؤدي لانصهار الحجارة والصخور التي تكون موجودة فيها، ويأتي بإسم الصهارة.
  • تصعد الصهارة للأعلى، وذلك بسبب الفروق بين كثافة الصخور التي توجد في الصهارة.
  • يحدث زيادة في ضغط الصهارة على القشرة، والتي تنتج من خلال الضغط المرتفع والمتواصل في معدل ضغط الصهارة في بعض مناطق قشرة الكرة الأرضية.
  • تخرج الحمم البركاني حيث تشكل إنفجارات ضخمة ومختلفة القوة.

ما هو نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

الصخور التي تنتج عن الإنفجار البركاني الضخم هي صخور بنرية سطحية متكونة من البراكين والإنفجارات التي تحدث عنها.