ان اوقات الامتحانات من اصعب الاوقات المليئة بالتوتر والتي يمر بها الطلبة، وذالك بسبب التوترات والضغوطات النفسية التي يمر بها الطالب في اوقات الامتحانات، لذالك على الطالب الاستعانة بالله عز وجل، وقراءة دعاء الاختبارات، وذالك ليشعر الطالب بالاطئنان النفسي، وبالتالي يبدأ بسترجاع المعلومات بشكل سهل بإذن الله تعالى، يعتبر وقت الاختبارات من اصعب الاوقات عند الافراد، لان الطالب يتشتت في ذالك الاوقات، لذالك سنطرح لكم دعاء الاختبارات.

أهمية الدعاء في وقت الاختبار

ان الله عز وجل انعم على الانسان بنعمة العقل، والعقل اذا تم حفظ المعلومات فيه من الصعب نسيانها، وخاصة لو حفظ بشكل جيد، ان حالات النسيان التي يتم الشعور بها في وقت الاختبارات، يكون سببها التوترات والضغوط الذي يشعر به فقط، ان الحل الوحيد للتخلص من تلك الحالة هي الدعاء لله عز وجل، وذالك ليتم الدخول في القلب والطمأنينة، حيث يبدأ تذكير المعلومات بشكل سهل، لذالك على الطلاب حفظ الاختبار قبل حفظ المناهج الدراسية نفسها وذالك لتبقى معه طول الاعوام الدراسية.

دعاء الاختبارات

  • بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلًا يا ارحم الراحمين. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، ومن أدعية الحفظ: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • (اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء الحفظ في الامتحانات

(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين).

دعاء البدء في الاجابة

(ربي اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهًلا يا ارحم الراحمين).
وعند النسيان الاجابات في الامتحان يجب قراءة ذالك الدعاء لانه ييسر الامور ويجلب الاجابة بإذن الله، (اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي) بالإضافة إلى الإكثار من الاستغفار.

دعاء الامتحانات الصعبة

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسنى الضر وأنت ارحم الراحمين.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم .
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن.

تعتبر الامتحانات الدراسية المختلفة من اهم الخطوات المتواجدة في حياة الانسان، وذالك بصفة عامة، حيث يعتمد عليها لاجل التقدم الى الخطوات الجديدة والجيدة، لذالك يعتبر الوقت المخصص في الامتحان مهم للغاية ويعتبره البعض مصيرية في حياته، دمتم بخير.