جواز السفر من أهم الوثائق والأوراق الثبوتية الخاصة بالمواطن في كل دولة من دول العالم، حيث يحتاج الجواز الى تجديد كل فترة زمنية محددة من قبل وزارة الداخلية كلاً حسب الدولة التي يتبع لها، لهذا يهتم الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية بتجهيز أوراق السفر الخاصة بهم، لكثرة تنقلاتهم، والتي من اهمها جواز السفر، حيث يحتاج البعض منهم الى تجديد جواز السفر الخاص به، لهذا جئنا لكم اليوم بطريقة تجديد الجواز الخاص بكم بشكل إلكتروني بسيط من خلال موقع وزارة الداخلية، حيث سنوضح هذه الطريقة بالشكل الصحيح في مقالنا “شرح تجديد جواز السفر السعودي الكترونيا عبر ابشر”.

منصة أبشر وخدماتها الإلكترونية

تعتبر منصة أبشر من المنصات الإلكترونية الخدماتية التابعة للحكومة السعودية ووزارة الداخلية السعودية، حيث أن هذه المنصة توفر جملة كبية من الخدمات المميزة التي يحتاجها المواطن، والتي يجد أحياناً صعوبة في الحصول عليها من الخدمات الحكومية، حيث وفرت الداخلية السعودية عدد كبير من الخدمات للمواطن السعودي، وللمغتربين في المملكة العربية السعودية، من أجل التخفيف عنهم، وتوفير لهم كل الخدمات التي يحتاجونها، كما أن هناك قسم خاص من الخدمات التي تتعلق بأمور السفر والترحال، مثل جوازات السفر، والتأشيرات الخاصة بالسفر، والرحلات السياحية من وإلى المملكة العربية السعودية.

أهمية تجديد جواز السفر

يعتبر جواز السفر هو الوثيقة الرسمية والخاصة بدخول المواطن الى أي دلولة يرغب بالسفر لها، حيث أن هذه الوثيقة من أهم الوثائق التي قد يمتلكها المواطن في حياته، لأن هذه الوثيقة بمثابة تعريف أساسي ومهم عن الشخص، وعن المعلومات الخاصة به، حيث أن هذه الوثيقة مطلوبة بشكل أساسي في جميع دول العالم في الرحلات السياحية، وفي التواجد في بعض الدول العربية والغربية، لهذا يجب أن يحافظ الإنسان على هذه الوثيقة نظراً لأهميتها الكبيرة، كذلك يجب عليه أن يهتم بمتابعة تفعيل وتجديد هذه الوثيقة، حتى لا يواجه أي مشكال أثناء السفر، وحتى لا يتعرض للمسائلة القانونية.

تجديد جواز السفر من خلال منصة أبشر

منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية تتيح خدمة تجديد الجواز بشكل إلكتروني ضمن مجموعة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الى الموطن السعوديين والمقيمين في المملكة، حيث هناك بعض الخطوات البسيطة التي يتم من خلالها تجديد جواز السفر الخاص بالمواطن، والتي يتم تطبيقها على منصة أبشر، وتكون هذه الخطوات على النحو التالي:

  • الدخول الى موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، والذي يحتوي على الكثير من الخدمات الإلكترونية.
  • في حال عدم وجود حساب مفعل على الموقع، يتم إنشاء حساب جديد على موقع الوزارة، وتفعيله بالشكل الصحيح.
  • في حال كان المستخدم يمتلك حساب مسبقاً ومفعل، يتم تسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الخاصة به، وكلمة المرور المعدة مسبقاً.
  • بعدما تتم عملية الدخول بالشكل الصحيح، يتم اختيار قائمة “الخدمات الإلكترونية”، ومن خلالها يختار المستخدم قائمة “جوازات”، وبعد ذلك النقر على خيار “تجديد الجوازات”.
  • تظهر للمستخدم صفحة إلكترونية تحتوي على بعض المعلومات الهامة بشأن تجديد الجواز، بعدما يتم قراءتها يتم النقر على خيار “التالي”.
  • تظهر لنا بعد ذلك صفحة تحتوي على بعض المعلومات الخاصة بصاحب الجواز، مثل: (الاسم، الرقم الخاص بالجواز، …. إلخ)، ليتم بعد ذلك النقر على خيار “تجديد الجواز”.
  • بعد ذلك تنبثق صفحة جديدة نقوم من خلالها اختيار “اسم المدينة، وبعض البيانات الأخرى”، لتظهر بعد ذلك بعض الشروط والأحكام الخاصة بتجديد الجواز، ليتم بعد ذلك النقر على الموافقة على هذه الشروط، ويتم بعد ذلك اختيار “تجديد الجواز”، والنقر عليه.
  • تظهر لنا صفحة تحتوي على صورة خاصة بالجواز الخاصة بالمستخدم، والتي يجب أن يقوم بعد ذلك بقراءة كافة الاقرارات الهامة الموجودة في الصفحة، والنقر على زر “التأكيد”.
  • بعدما يطبق المستخدم هذه الخطوات، تظهر الصفحة الأخيرة لتفيد بنجاح تجديد جواز السفر الخاص بالمستخدم.

جواز السفر بعد التجديد إلكترونياً

بعدما تتم عملية التجديد بشكل إلكتروني، يقوم المستخدم بالذهاب الى الفرع الذي قام بذكره في البيانات الخاصة لاستلام الجواز الخاص به، وليبدأ بالاستفادة من الجواز بشكل طبيعي، ليوفر على نفسه الكثير من الوقت والجهد في الذهاب الى فروع الجوازات وإجراء الكثير من المعاملات التي تخص جواز السفر الخاص به، علماً بأن عملية التجديد بشكل إلكتروني أفضل، وأسرع، وتوفر على المستخدم الكثير من الوقت والجهد، وتؤمن له سلامة المعلومات الخاصة به.

منصة أبشر من المنصات التي تقدم أهم الخدمات الإلكترونية، والتي تسهل بشكل كبير على الكثير من المواطنين في قضاء بعض معاملاتهم التي تتعلق بوزارة الداخلية، ومن هذه الخدمات تجديد الجوازات الخاصة بالمواطنين، والتي قمنا بعرض خطوات التجديد الصحيحة لها في مقالنا “شرح تجديد جواز السفر السعودي الكترونيا عبر ابشر”.