تم في الآونة الاخيرة طرح ولي العهد لجزء من شركة أرامكو للإكتتاب في السوق المالي السعودي بحيث يُمكن للمواطنين شراء واستثمار أموالهم في الشركة من خلال شراء أسهم جارية في الشركة، وقد تم الإعلان عن الإكتتاب في الأشهر القليلة الماضية.

تسعى شركة أرامكو في أن تكون في طليعة استخراج النفط والطاقة النفطية بالعالم، ويبحث الكثير من المواطنين السعوديين والمُقيمين عن قيمة أو سعر سهم أرامكو، وقد تم فتح الباب للاستثمار الخارجي الأجنبي بحيث يُمكن لأي من الدول الأجنبية الاستثمار في شركة أرامكو أيضاً.

نشأة شركة أرامكو السعودية

شركة الزيت العربية السعودية أو ما تُعرف به حالياً بشركة أرامكو هي شركة بترول وطنية عالمية مُتكاملة، وتُعد في الوقت الحالي أكبر شركة مُنتجة للزيت في العالم، وتتولى جميع عناصر صناعة البترول السعودية.

شركة أرامكو شركة تملكها الدولة وهي أكبر مُنتج للنفط بحوالي احتياطي نفط 240 مليار برميل، ومدينة ظهران فيها المقر الرئيس للشركة وتُعتبر أكبر شركة ربحية على مستوى العالم عملاقة تكنولوجياً مثل أبل وجوجل، وقد لفتت انتباه الكثير من المستثمرين الأجانب بشكل كبير خاصة بعد اعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إدراج 5% من أسهم أرامكو في الإكتتاب العام بحيث يتم تداولها في السوق المالي العالمي.

واكتتاب أرامكو يكون أكبر اكتتاب على الإطلاق والذي تم تقدير قيمة أرامكو بنحو 2 تريليون دولار، وقد تم تأسيسها من قبل شركة ستاندرد أويل أوف كالفورنيا “شيفرون” بالعام 1933م.

طرح أسهم أرامكو للاكتتاب العام

شركة النفط السعودية أرامكو قامت بالإعلان في الأشهر القليلة السابقة عن الإكتتاب في أسهم الشركة التي تُتيح للمواطنين والمُقيمين الإستثمار فيها بالإضافة إلى العنصر الأجنبي والذي كان موجهاً أنظاره نحو هذا الأمر بشكل كبير، فقد أعلنت الشركة عن طرح أسهمها بالسوق المحلية فعلياً في بورصة “تداول” المحلية للمرة الأولى.

بعد طرح الأسهم في الإكتتاب العام جمعت الشركة أكثرمن25.6 مليار دولار وهو أكبر رقم تقوم بتسجيله السوق السعودية، بحيث كانت الدولة مُعلنة عن بيع 1.5 % من أسهمها بسعر 32 ريال سعودي للسهم الواحد أي ما يُعادل 6.50 جنيه استرليني.

بهذا تكون أرامكو أكثر الشركات السعودية قيمة في العالم بحيث تبلغ قيمتها 1.7 تريليون دولار، حيث فاقت خمس شركات النفط في العالم مُجتمعة: اكسون موبيل، وتوال، وداتش شيل، وشيفرون، وبريتش بتروليوم.

كان تداول شركة أسهم أرامكو في الساعة 10.30 صباحاً في الرياض بسوق تداول، بحيث قررت الشركة بيع ما نسبته 0.5 في المئة من أسهمها للأفراد المُستثمرين وأغلبهم كانوا من السعوديين، ونسبة 1% لهيئات استثمارية معظمها سعودي أو في منطقة الخليج.

كم سعر سهم ارامكو بعد التداول

تم الإعلان من شركة أرامكو عن سعر السهم بعد التداول والذي كان 35.2 ريال سعودي في مزاد تم اجرائه قبل افتتاح السوق الأربعاء، بزيادة 10% عن سعر الطرح العام الأولى، وهو 32 ريال سعودي.

وأفادت أرامكو بأنها خصصت 450 مليون سهم إضافي للبيع لتقوم برفع اكتتاب أرامكو إلى 29.44 مليار دولار، وبهذا ترتفع نسبة الأسهم المُباعة إلى 1.75% من 1.5% بالسابق.