يبين الجدول أدناه عدد المشاركين في إحدى المسابقات في منطقة مكة المكرمة . إذا تم اختيار أحد المشاركين عشوائيا للفوز بالمسابقة فإن احتمال أن لا يكون الفائز من مدينة مكة يساوي، نظرية الغحتمالات في علم الرياضيات بدأت على يدي العالم جيرولامو كاردانو الذي كان يعيش في القرن السادس عشر ميلادي، وكذلك تلاه في القرن التاسع عشر كل من بيبر ديفرما وباسكال في تطوير نظرية الإحتمالات، حيث أن تطوير هذا العلم نبع من لعبة كانت دارجة في ذلك الوقت يطلق عليها اسم لعبة الفرص، حيث تمت دراسة فرضية الإحتمالات لظهور عنصر محدد من بين مجموعة كبيرة من العناصر في اللعبة، وهنا سنجيب عن السؤال يبين الجدول أدناه عدد المشاركين في إحدى المسابقات في منطقة مكة المكرمة . إذا تم اختيار أحد المشاركين عشوائيا للفوز بالمسابقة فإن احتمال أن لا يكون الفائز من مدينة مكة يساوي

يبين الجدول أدناه عدد المشاركين في إحدى المسابقات في منطقة مكة المكرمة

وضع العلماء عدة قواعد للإحتمالية منها الإحتمالات المستقلة والاحتمالات المشروطة والإحتمالات المنفية والإحتمالات المؤكدة، ولكل نوع منها قواعد فرعية خاصة به، حيث أن نظرية الاحتمالية هي عبارة عن نظرية تقوم على أساس دراسة إحتمال ظهور الحوادث بشكل عشوائي، حيث أنها كانت بالنسبة لعلماء الرياضيات محصورة بين العدد 0 والعدد 1، بحيث أنها تحدد هل سيقع الإحتمال أو لن يقع أبداً، حيث أنه تم من خلال نظرية الإحتمال مناقشو أمران مهمان وهما التوزيع الاحتمالي والمتغير العشوائي.

  • السؤال هو : يبين الجدول أدناه عدد المشاركين في إحدى المسابقات في منطقة مكة المكرمة . إذا تم اختيار أحد المشاركين عشوائيا للفوز بالمسابقة فإن احتمال أن لا يكون الفائز من مدينة مكة يساوي.
  • الاجابة هي : 0.6

قام العلماء العرب من خلال دراساتهم التي أجروها على علم التشفير بتطوير علم الإحتمالات والإحصاء في بدايتها، حيث كان ذلك في الفترة ما بين القرن الثامن والقرن الثالث عشر ميلادياً، ومن أبرز هؤلاء العلماء العرب هو العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي حيث نظم كتاباً حول علم الاحتمالات.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)