يسعى الطالب إلى النجاح علامة رفع الفعل يسعى، تميزت اللغة العربية دونا عن غيرها من اللغات بإمكانية تشكيلها باستخدام الحركات، فالحركة التي تكون على آخر الحرف تسمى الحركة الإعرابية، فحالة الإعراب هي عبارة عن تحديد موقع الاسم او الفعل او الحرف في الجملةة مع تحديد علامة إعرابه، و قد تنوعت علامات الإعراب في اللغة العربية فعلامات الرفع هي الضمة و الواو و الألف، و علامات النصب هي الياء و الفتحة ، و علامات الجر هي الكسرة و الياء، بنوعيها سواء أكانت حركات اعرابية رئيسية أو فرعية، وهناك مجموعة من الأفعال و الأسماء طبيعتها تمنع من ظهور الحركة الاعرابية عليها قد يكون بسبب الثقل او بسبب التعذر، ومن خللال السطور القادمة في مقالتنا سنتعرف على الإجابة الصحيحة من بين الخيارات للسؤال الذي ينص على: يسعى الطالب إلى النجاح علامة رفع الفعل يسعى؟

يسعى الطالب إلى النجاح علامة رفع الفعل يسعى

الأفعال المضارعة هي من الأفعال المعربة التي تبين حدوث الفعل في وقته ، و كلمة يسعى في الجملة التي تنص على يسعى الطالب إلى النجاح ، هي فعل مضارع لم يسبقه جازم ولا ناصب، فهو فعل مضارع مرفوع ، ومن هنا نحدد علامته الإعرابية و نختار الجواب الصحيح من بين الخيارات المطروح للسؤال الذي ينص على : يسعى الطالب إلى النجاح علامة رفع الفعل يسعى؟ 

الخيارات المعروضة :

  1. الضمة الضاهرة.
  2. الضمة المقدرة للتعذر.
  3. الضمة المقدرة للثقل.

الجواب الصحيح هو: الضمة الظاهرة.

أنواع الفعل المضارع

تختلف أنواع الفعل المضارع تبعا للعلامات الإعرابية الخاصة به ،و تبعا للأدوات التي تدخل عليه، وهناك فعل مضارع مرفوع و منصوب و مجزوم، ومن خلال ما يلي سيتم توضيح كل منها.

  1. الفعل المضارع المرفوع: هو الفعل المضارع الذي لم يسبقه حرف جازم و لا حرف ناصب ، و يكون مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره أو الضمة المقدرة بسبب الثقل أو التعذر.
  2. الفعل المضارع المنصوب: هو الفعل الذي يسبقه أحد حروف النصب متمثلة بما يلي(أن ، لن ، كي . أن المضمرة) ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  3. الفعل المضارع المجزوم: هو الفعل المضارع الذي سبق بأحد حروف الجزم ، حيث يجزم بالسكون أو بحذف حرف العلة إن كان من الأفعال الخمسة.