من هو الصحابي الجليل الذي يعد حافظ الامه، يُطلق لقب الصحابي على كل مسلم عايش الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد أخذ الصحابة أحكام الدين وشرائعه عن النبي محمد، وكانوا يسألونه في أي أمر، ويستفسرون عن أمور الدين والدنيا، وقد أُطلق على بعض الصحابة ألقاب لسبب ما، فقد لقب الخليفة أبو بكر الصديق لكثرة تصديقه للنبي محمد، ولقب عمر بن الخطاب بالفاروق لأن إسلامه فرق بين الحق والباطل، ولقب عثمان بن عفان بذي النورين لانه تزوج اثنتين من بنات النبي، ولقب أبو عبيدة بن الجراح بلقب أمين الأمة، في هذا السياق يأتي سؤال من هو الصحابي الجليل الذي يعد حافظ الامه، ضمن أسئلة كتاب الطالب في مادة الحديث للصف الأول المتوسط عن الفصل الدراسي الثاني.

من هو الصحابي الجليل الذي يعد حافظ الامه

  • الصحابي الجليل الذي يعد حافظ الامه هو أبو هريرة، عبد الرحمن بن صخر الدوسي.

قال أبيّ بن كعب -رضي الله عنه- : ” إن أبا هريرة رضي الله عنه كان جريئاً على أن يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم – عن أشياء لا يسأله عنها غيره .. ” فقد استمد الصحابي الجليل أبا هريرة هذه الجرأة في أن يسأل رسول الله بسبب حبه الشديد للعلم، فقد كان أكثر الصحابة -رضوان الله عليهم – رواية للحديث فقد روى عن النبي ما يزيد عن خمسة آلاف حديث شريف، وقد بلغت الأحاديث التي رواها عن النبي 5374 حديث، فكان حافظ الأمة.

من هو الصحابي الجليل الذي يعد حافظ الامه ؟ إنه عبد الرحمن بن صخر الدوسي الملقب أبو هريرة، وقد استحق أن يكون حافظ الأمة بسبب روايته للأحاديث النبوية، عدا عن حبه للعلم من خلال أسئلته المستمرة للنبي فيما لم يجرؤ الصحابة على سؤاله.