من محظورات الإحرام، المحظورات في الإحرام هي الأمور الممنوعة والمنهي عن فعلها أو الإقتراب منها خلال أداء الحاج لمناسك الحج بسبب إحرامه، وهذه المحرمات تشمل كل من الجنسين الرجل والمرأة، وفي الإحرام تحرم بعض الأمور التي كانت محلله في غير الإحرام على المسلم، والهدف من هذا التحريم هو أن يتذكر الشخص المحرم بأنه يقدم على عبادة عظيمة تستحق منه الإهتمام والتركيز فيها وترك أمور الدنيا الأخرى، كما أن فيها تربية للنفس البشرية على المغايرة بحيث يتحول الإنسان الى حياة التقشف والبعد عن الرفاهية، وفيها تطبيق لنهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم في البعد عن الترف في الدنيا، كما أن فيها تعزيو لمبدأ المساواة بين الناس فلا فرق بين العربي ولا الأعجمي في الحج، وسنتعرف في هذا المقال على من محظورات الإحرام.

محظورات الإحرام واحكامها

من محظورات الإحرام التي جاء ذكرها في الكتاب والسنة ودونها علماء الدين والفقهاء والتي يجب على المسلمون الإلتزام بها في موسم الحج أو أثناء أداء العمرة ما يلي:

  • الفسوق والجدال: هو عبر القيام بفعل الفواحش والمحرمات في فترة الإحرام فهو أمر منهي عنه سواء في الإحرام أو في الحياة بشكل عام، كما يتوجب على المسلم تجنب النزاعات والمشاحنات خلال الإحرام.
  • تقليم الأظافر وقص شعر الرأس: لا يجوز للمحرم أن يقوم بتقليم أظافره إلا في حالة وجود كسر فيها أو أذى قد يسببه، كما تحرم عليه كافة أشكال إزالة الشعر من قص أو تقصير.
  • يحرم على كلا الجنسين في الإحرام استخدام الطيب والعطر والمسك والعود وكافة الأمور التي يتطيب بها الناس وتنفذ رائحتها في الأجواء.
  • الجماع وما يصاحبه: جاء التحريم في هذا الأمر في الآية الكريمة بقوله تعالى: (فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)، حيث أن الجماع من الأمور التي تفسد فريضة الحج وأداء العمرة كذلك.
  • الصيد والقنص وكافة أشكاله فهي عند المذهب الحنفي والمالكي كذلك من الأمور التي تحظر في الإحرام خلال الحجا والعمرة.
  • القيام بقطع الأشجار والزرع في الحرم المكي، حيث أجمعت أقوال الفقهاء على حرامنية قطع الزرع الذي يخرج في الحرم المكي لأن الله عز وجل أنبته في هذه الأرض.
  • محظورات خاصة بالرجال وهي لبس المخيط، فهو عبارة عن اللباس الذي يقوم بستر البدن سواء عبر الخياطة او غيره، حيث يمنع لبس ما يستر كل البدن أو بعضه مثل القمصان والسراويل والحذاء والخف وغيرها، بل يتوجب عليه لبس ملابس الإحرام البيضاء فقط.
  • محظورات خاصة بالنساء، حيث يحرم على المرأة في الحج ستر وجهها وكفيها لما ورد على النبي محمد صلى الله عليه وسسم في قوله: (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ).