عناصر المثلثات المتشابهة اول ثانوي، علم الرياضيات من العلوم المهمة جدا في حياتنا، و التي لا مفر من وجودها في تطبيقات الحياة المختلفة، فقد توسعت مجالات علم الرياضيات، وكثرت فروعه لتكن فروع تهتم بصورة كبيرة جدا على التطبيق العملي الذي يحتاج إلى الفهم و الاستيعاب و التركيز أكثر من كون علم الرياضيات علم نظري، بدءا من العمليات الحسابية البسيطة التي استخدمت في مجال التجارة و البيع و الشراء، تباعا بعلم الإحصاء و التفاضل و التكامل و النسب المئوية و تطبيقاتها و الجبر و غيرها، و و ما ندور حول التوصل له هو علم الهندسة، هو الفرع الذي يهتم بالأشكال الهندسية المختلفةو المضلعات و يسعى لدراستها، ومن خلال مقالتنا سنتعرض لدرس عناصر المثلثات المتشابهة اول ثانوي.

شرح درس عناصر المثلثات المتشابهة اول ثانوي

علم الهندسة هو ذلك العلم الذي يدرس الأشكال الهندسية المختلفة و المضلعات، و يدرس خواص و صفات كل شكل هندسي على حدة فقد صنفت الأشكال الهندسية إلى ثنائية الأبعاد و هي الأشكال المكونة من طول و عرض،و القسم الآخر ثلاتية الأبعاد هي الأشكال المكونة من طول و عرض و ارتفاع.

فتشابه المثلتات هو حالة تربط المثلتات مع بعضها البعض ، وتختلف حالة تشابه المثلتات مع تطابق المثلتات ، فقد يكون تشابه المثلتات في الزوايا و الأضلاع المتناظرة .

ومن هنا سنعرض لكم فيديو شرح درس عناصر المثلثات المتشابهة اول ثانوي،يتوجب عليهم فهم الدرس من خلال مشاهدة الفيديو: 

حل درس عناصر المثلثات المتشابهة اول ثانوي

تشابه المثلتات هو المصطلح الذي يطلق على المثلتات التي تكون بها الزوايا المتقابلة في مثلتين متشابهين متساوية و تكون الأضلاع مناسبة، و هناك عدة حالات يتشابه فيها المثلت ، و هي كما يلي:

  • تطابق الزوايا: يتشابه مثلتان في حالة تشابه الزوايا المتناظرة.
  • تناسب جميع الأضلاع: يتشابه المثلتات في حال تناسب أطوال الأضلاع المتناظرة، ولكن ليس أن تتساوى كون أن التساوي يعتبر تطابق مثلتات.
  • ضلعان و زاوية محصورة بينهما : يتشابه مثلت إذا تساوى قياس زاوية في مثلت مع قياس زاوية في مثلت  آخر مع تناسب الضلع الذي احتوى هذه الزاوية.

وبعدما تعرفنا عليه بخصوص تشابه المثلتات و بعدما عرضنا فيديو شرح، لنعرض لكم حل درس عناصر المثلثات المتشابهة اول ثانوي، وهو كما يلي: 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)