كم عدد سور القران المدنية في القرآن، القرآن الكريم كلام الله سبحانه و تعالى المنزل على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم لتكنةمعجزته الخالدة المثبتة لصحة ما جاء به بين الأمم و الشعوب، القرآن الكريم نزل ليجمع ما بين الإعجاز البلاغي و ما بين الإعجاز اللغوي ، حيث أنه لم يستطع أحد الإتيان بمثله، فهو المبين و المفصل لكافة الأحكام الشرعية التي نزل بها الله ليوضح للناس حلالهم من حرامهم  و غيرها ، فالقرآن الكريم هو المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي ، قسم القرآن الكريم تبعا لمكان نزوله إلى  السور المكية و السور المدنية، كل سورة من هذه السور نزلت لسبب ما ، فما هي السور المدنية و المكية، و كم عدد سور القران المدنية في القرآن، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

كم عدد سور القران المدنية في القرآن الكريم ؟ 

قسمت سور القرآن إلى السور المدنية هي السور التي نزلت في المدينة المنورة ، و السور المكية و هي تلك السور القرآنية التي نزلت في مكة المكرمة.

ومن هنا لنتعرف على أن  عدد سور القران المدنية في القرآن الكريم هي ثماني و عشرون سورة قرآنية، بينما السور المكية يبلغ عددها ستة و ثمانون سورة قرآنية.

مزايا السورة المدنية

قد وضجنا من خلال ما سبق من السطور إجابة السؤال الذي بحث عن كم عدد سور القران المدنية في القرآن الكريم لنوضح لكم أنها ثماني و عشرون سورة قرآنين نزلت بعد الهجرة ، ومن خلال قراءة السور المدنية نجد بها ما بميزها و ما يختلف عن باقي السور الغير مدنية أو المكية، و من خلال ما يلي من السطور سنعرض لكم ما يميز السور المدنية، وهي كما يلي: 

  • فيها دعوة للجهاد.
  • تشمل آيات المنافقين.
  • تشكل أحكام شرعية بخصوص الحياة الاجتماعية مثل الميراث و حالات الطلاق و الزواج.
  • تشمل السور المدنية الحديث عن أركان الإسلام الخمسة كالزكاة و الصلاة و الحج ، و ذكر الأحكام الشرعية كالحد مثل حد الزاني و الزانية و غيرها.
  • تبدأ أو نجد فيها الحديث من أجل مخاطبة الناس ب ( يا أيها الذين ءامنوا ) ، أو ( يا أيها المؤمنون) بخلاف السور المكية التي تبدأ ب ( يا أيها الناس).

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)