من المياه السطحية في المملكة، المياه السطحية هي المياه المجمعة علي سطح الأرض، وقد تكون تلك المياه أنهار أو بحيرات أو محيطات، هذه المياه السطحية تتحول إلي بخار ماء يصعد إلي طبقات الغلاف الجوي ويعود علي شكل أمطار، وتسمي هذه العملية “دورة المياه”، وقد يتسرب جزء من تلك الأمطار إلي باطن الأرض ليشكل المياه الجوفية، وتتحدد المياه السطحية بواسطة الأمطار. وكما هو معلوم فإن الماء هو أساس الحياة، وبدون الماء يصعب العيش ويصعب التطور الاقتصادي والاجتماعي، ومن المياه السطحية في المملكة.

المياه في المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة باتساع رقعة أراضيها وانتشار المناطق القاحلة فيها ويضاف لذلك قلة الأمطار وزيادة درجة الحرارة والتي تتسبب في التبخر السريع لمياه الأمطار دون الاستفادة منها بشكل كبير، وتعتبر المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة من أكثر المناطق وفرة بمياه الأمطار مقارنة بباقي مناطق المملكة، وتسعى المملكة لوضع خطة لتطوير الموارد المائية في المملكة بسياسة  حظر استخدام المياه من المصادر غير المتجددة.

 المياه السطحية في المملكة

تعمل المملكة علي زيادة الموارد المائية من خلال مصادر متعددة، ومن المياه السطحية في المملكة العربية السعودية:

  1. تحلية مياه البحر:

حوالي ٦٠٪ أو أكثر من إجمالي إمدادات المياه في القطاع المدني تأتي من تحلية مياه البحر، وهذا المصدر هو أحد أهم مصادر المياه في السعودية وقد أنشأت المملكة ما يقارب من ٢٧ محطة تحلية مياه منذ العام ٢٠٠٠ لتغطية احتياجات المملكة.

  1. المدرجات المائية:

الهدف من إنشاء المدرجات المائية هو الاستفادة من مياه الأمطار والسيول، وتكون المدرجات المائية علي شكل جدران اسنادية ذات خطوط أفقية تقام علي قمم الجبال، وهذه الطريقة قديمة والغرض منها تخزين المياه والترسبات الطينية المنجرفة عن الجبال لإنتاج تربة خصبة صالحة للزراعة.

  1. إنشاء السدود:

أنشأت المملكة عدة سدود صغيرة في مناطق الأمطار المرتفعة، وقد بلغت عدد السدود في المملكة حوالي ١٨٩سداً، وهي قادرة علي تخزين حوالي ٢مليار متر مكعب من المياه سنوياً.

  1. المياه الجوفية:

تقوم المملكة بحفر الآبار الارتوازية في الصحراء، ومن أشهر تلك الآبار “حوض الديسي”.

  1. معالجه مياه المجاري:

حيث تستخدم بعد معالجتها في ري الأراضي الزراعية، وهذه إحدى الوسائل الحديثة التي تستخدمها المملكة لتحلية آلاف المكعبات المائية.

شرحنا موارد مياه تُعد من المياه السطحية في المملكة وكذلك تكلمنا عن جهود المملكة العربية السعودية للتغلب علي طبيعتها وقلة الأمطار والمياه الجوفية فيها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)