نصائح حول استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، شبكات التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مواقع تعتمد بشكل أساسي على تواجدها على شبكات الانترنت، حيث يتم من خلالها تسهيل الاتصال بين الاشخاص وتبادل المعلومات، وتتواجد شبكات التواصل الاجتماعي على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، حيث انها مواقع تستخدم للتفاعل بين الاصداقاء وأفراد العائلة وكذلك بين الاشخاص المعروفين مجتمعيا وبين الناس بشكل عام، ومن الجدير بالذكر بأن شبكات التواصل الاجتماعي لها قواعد وقوانين تتيح لمستخدميها الوصول اليها واستخدامها لتناقل المعلومات المختلفة من صور وفيديوهات وحتى وثائق عبر منصاتها، وسنخصص هذه المقالة لذكر عدد من نصائح حول استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

نصائح حول استخدام شبكات التواصل الاجتماعي اول ثانوي

شكلت تكنولوجيا الاتصالات اللبنة الاساسية لانطلاق شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تعتمد هذه المنصات على الانترنت كآلية أساسية في عملها، وكان أول موقع من شبكات التواصل الاجتماعي قد ظهر في العام 1997 ميلادي، وكان ذلك الموقع مختلفاً بشكل كبير عن المواقع الحالية، ولكنه أتاح لمستخدميه اماكنية انشاء ملفات تعريفية خاصة بهم، ومن ثم بدأت عملية تطوير شبكات التواصل الاجتماعي الى ان وصلت الى الشكل الحالي، ومن الجدير بالذكر هنا بأن شبكات التواصل الاجتماعي لها فوائد كما لها أضرار على الانسانن لذلك يجب استخدام هذه المنصات مع حرص شديد للعود بالنفع على الانسان والحد من مضارها، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من نصائح حول استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كما يلي:
  1. على لاشخص أن يراعي خصوصيته الخاصةن بحيث لا يقوم بنشر أي معلومات خاصة عنه في تلك المواقع كون هذه المعلومات سوف تنتشر على نطاق واسع في منصة التواصل الاجتماعي.
  2. اختيار طلبات الصداقة المناسبة وقبولها، حيث أن لكل شخص في ر ملف تعريفي خاص به يحتوي على معلومات عامة وخاصة حول هذا الشخص، يمكنك من خلالها تحديد ان كانت صداقة هذا الشخص مفيدة لك أم لا.
  3. في حال ادارجك للمعلومات الشخصية الخاصة بملف التعريف الخاص بك يتوجب عليك مراعاة الدقة فيها، كونها تشكل مرجع اساسي عنك وعن الاصدقاء المحيطين بك، فعبر هذه المعلومات الصحيحة والدقيقة يمكنك معرفة من هم حولك في شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أفضل.
  4. عدم النشر المتكرر والكثيف للمنشورات على منصات التواصل الاجتماعي أو تحديث الملف الشخصي بشكل مستمر مما يؤثر على مصادقية صفحتك على شبكات التواصل الاجتماعي.
  5. الحرص على عدم تصفح شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أثناء تواجدك في اماكن الشبكات العامة أو في منزل أي شخص آخر غير منزلك.
  6. إستخدام أدب الكتابة والألفاظ الجيدة والبعد عن الألفاظ الهابطة والنابية.
  7. عند قيامك بنشر صورة لأحد أصدقائك على شبكات التواصل الاجتماعي يتوجب عليك طلب الاذن منه للسماح لك بنشرها.
  8. اتاحت شبكات التواصل الاجتماعي خاصية الحظر التي يمكنك استخدامها مع الاشخاص المزعجين لك في هذه المواقع.
  9. عليك مراعاة وضع كلمات مرور قوية لموقعك على شبكات التواصل الاجتماعي، بحيث تتكون من 8 حروف على الاقل ومن أرقام ورموز بحيث يصعب سرقة حسابك.
  10. عليك تحرى مدى امان الروابط المرسلة إليك مهما كان الشخص الذي أرسلها قريباً لك، لاحتمال تواجد فيروسات مؤذية للاجهزة الالكترونية في هذه الروابط.
  11. تبليغ الاصدقاء في حال نشرهم لأي أمر سبب الازعاج لك.
  12. وضع برامج حماية للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر لحمايتها من فيروسات شبكات التواصل الاجتماعي التي من الممكن ان تصل الى جهزك عبر هذه الشبكات.
تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من الامور المهمة في حياتنا، حيث انها تتيح للاشخاص امكانية التواصل مع الاشخاص الاخرين حول العالم بكل سهولة وسرعة، كما انها توفر خدمة معرفة الاخبار بشكل فوري، كما وتستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للسلع التجارية وبيعها، وتعتبر هذه المنصات مكاناً للترفيه ووجود ألعاب المسلية، كما انها أصبحت من أبرز الوسائل التي تستخدم حاليا في التعلم عن بعد نظراً للظروف السائدة حالياً حول العالم، كما انها تتيح للأفراد الانضمام الى المجموعات التي يتواجد فيها أفراد آخرون لديهم نفس الميول والاهداف.