في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس. معظم الناس يخلطون بين الطقس والمناخ ويظن الكثير أن الطقس والمناخ يؤديان نفس المعنى، لكن الحقيقة أن هناك فرق كبير بين الطقس والمناخ، الطقس هو الحالة الجوية في فترة زمنية محددة قد تكون ليوم أو عدة أيام من حيث درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وسرعة الرياح والضغط الجوي، أما المناخ فهو تلخيص كامل للأحوال الجوية في مدة زمنية تكون شهر أو أكثر وقد تمتد إلى تلخيص الحالة الجوية لسنة أو عدة سنوات، في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس.

الغلاف الجوي

الغلاف الجوي عبارة عن غلاف غير مرئي يحيط بالكرة الأرضية، ويسمى الغلاف الجوي “الدرع الحامي” الذي يسمح لوصول أشعة الشمس ويمنع وصول الأشعة الضارة إلى كوكب الأرض مثل الأشعة فوق البنفسجية التي قد تصيب الإنسان بالأمراض الجلدية وتؤثر على بصره، ويعمل الغلاف الجوي أيضاً على تنظيم وتوزيع درجات الحرارة ويزود الكائنات الحية بالهواء اللازم وهو بذلك يشكل مصفاة ضخمة، ويلعب الغلاف الجوي دوراً هاماً في تكوين المياه على سطح الكرة الأرضية من خلال “دورة المياه”، ودورة المياه تحدث عندما يتبخر الماء من سطح الأرض ويكون بخار الماء ويصعد ذلك البخار إلى أعلى ليكون السحب التي تسقط على الأرض على شكل أمطار. ويتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات هي التروبوسفير، الستراتوسفير، الميروسفير، الثيرموسفير، والاكسوسفير.

تعريف الطقس

يمكن تعريف الطقس على أنه الحالة الجوية التي تحدث في طبقة الغلاف الجوي، ويكون الطقس لمدة زمنية معينة قد تكون ليوم أو عدة أيام، ويتكون الطقس من عدة عناصر هي:

  1. درجة الحرارة:

درجة الحرارة هي درجة السخونة والبرودة خلال يوم واحد، كما أن درجات الحرارة من برودة وسخونة تختلف باختلاف الفصول على مدار العام، وتختلف أيضاً حسب الارتفاع عن سطح الأرض حيث تكون درجة الحرارة قريباً من الأرض أعلى من درجة الحرارة على المرتفعات وتأتي الحرارة عن طريق أشعة الشمس التي تمد الأرض بالحرارة والضوء.

  1. الضغط الجوي:

يمكن تعريف الضغط الجوي على أنه وزن عمود الهواء الممتد من وحدة مساحة ما على سطح الأرض حتى نهاية الغلاف الجوي. ويتأثر الضغط الجوي بدرجة حرارة الهواء، عندما ترتفع درجة حرارة الهواء ينخفض الضغط الجوي، ويؤثر أيضاً مستوى سطح البحر على الضغط الجوي، كلما انخفض الإنسان عن سطح البحر زاد الضغط الجوي.

  1. الرياح:

الرياح هي التيارات الهوائية التي تتحرك من جهة إلى أخرى فوق سطح الأرض، وحركة التيارات الهوائية أو الرياح تحدث بسبب اختلاف الضغط الجوي، الهواء الموجود في مناطق الضغط الجوي المرتفع يكون ثقيلاً، أما الهواء الموجود في مناطق الضغط المنخفض يكون خفيفاً، لذلك ينتقل الهواء من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض وهذا الانتقال للهواء يسمى الرياح.

في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث تغيرات الطقس

تحدث تغيرات الطقس في طبقة التروبوسفير، وهي الطبقة الأقرب إلى الأرض من طبقات الغلاف الجوي، وتبدأ هذه الطبقة من سطح الأرض حتى 10كم فوق مستوى سطح البحر، وتحتوي هذه الطبقة على حوالي 99% من بخار الماء.

إذن الإجابة عن سؤال في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس هي طبقة التروبوسفير.