مانوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض، عند النظر إلى السماء في إحدى الليالي الصافية، نجد آلاف النجوم التي تزين السماء، هذا يدفعنا للتساؤل حول سير هذه النجوم، ما إذا كانت تسير على غير هدى، أم أنها تسير بانتظام في تكتلات أو أجسام أكبر منها وفق نظام محدد ودقيق، تمثل المجرات جزر هائلة في الكون، حيث أنها تضم آلاف الملايين من الأجرام السماوية المختلفة من بينها السُّدم والنجوم وما يتبعها من أجرام، حيث تسير معاً بفعل قوى الجذب الذاتي فيما بينها، مما يجعلها تتحرك معاً وتبدو كجسم واحد، في هذا السياق يأتي سؤال مانوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض، ضمن أسئلة مبحث العلوم.

مانوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض

لقد قام العلماء بتصنيف المجرات حسب شكلها إلى ثلاثة أنواع أساسية هي:

  • المجرات الحلزونية: هي المجرات التي تظهر على شكل أقراص مسطحة منتفخة في مركزها ولها أذرع حلزونية، بحيث يحتوي القرص على الغبارا والغازات وغالبية النجوم التي تتحرك بشكل دائري حول مركز المجرة، وهذا النوع من المجرات هو الأكثر شيوعاً وانتشاراً في الكون، ومن الأمثلة عليها مجرة درب التبانة، إن الإجابة على سؤال مانوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض يكون مجرات حلزونية.
  • المجرات الإهليلجية :  هي مجرات ذات شكل كروي أو بيضاوي تضم النجوم الهرمة في معظم الأحيان، ويرجح العلماء بأن المجرات الإهليلجية هي أقدم أنواع المجرات، كما أنها تفتقر لوجود الغازات في نجومها.
  • المجرات غير المنتظمة : هي مجرات حلزونية أو إهليلجية تشوهت بفعل عوامل الجذب لتصبح ذات شكل غير منتظم، وتعد من المجرات القزمة لكنها تزخر بنسبة عالية جداً من الغبار والغازات.

مانوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض، إن مجرة درب التبانة تنتمي إلى المجرات الحلزونية الشكل، حيث تبدو في الفضاء على شكل قرص مسطح يحيط به أذرع من النجوم والغازات والغبار.