يعد الضوء من أشكال الاشعه الكهرومغناطيسيه التي تنتقل في الاوساط الماديه والفراغ، الموجات المغناطيسية هي عبارة عن موجات تستطيع أن تنتقل بسهولة في الفراغ أو عبر المادة، وتتكون الموجات المغناطيسية من مرور تيار كهربائي في مجال مغناطيسي، يتولد عن التعامد بين المجالين الكهربائي والمغناطيسي طاقة كهرومغناطيسية، تتمثل في أشكال مختلفة ومتنوعة، فهل يمكن إعتبار الضوء أحد هذه الموجات الكهرومغناطيسية، أو هل يعد الضوء من أشكال الاشعه الكهرومغناطيسيه التي تنتقل في الاوساط الماديه والفراغ، هذا ما سنعرفه في مقالنا هذا.

تعريف الموجات وأنواعها

الموجة هي عبارة عن إهتزاز وإضطراب يمر في المادة أو الفراغ، حيث يعمل هذا الإضطراب إلى إنتقال الطاقة من مكان لآخر، والموجات أنواع متعددة تتمثل في:

  • الموجات الميكانيكية، هي تلك الموجات التي تنتقل في الأوساط المادية فقط، مثل موجات الصوت والماء، ومنها الموجات المستعرضة والموجات الطولية.
  • الموجات الكهرومغناطيسية، وهي الموجات التي تنتقل في الأوساط المادية وفي الفراغ، مثل موجات الراديو، وموجات الأشعة السينية وموجات الضوء وموجات الميكرويف.

يعد الضوء من أشكال الأشعة الكهرومغناطيسية

الضوء عبارة عن موجات كهرومغناطيسية لها تردد وطول موجي، ويعتبر الضوء من الموجات الكهرومغناطيسية التي تنتقل في الفراغ وفي الأوساط المادية، وينتج الضوء عند تعامد المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي مع الموجة، وتسمى الموجة المغناطيسية بالأشعة الكهرومغناطيسية والتي تمتد في الفراغ والأوساط المادية من ترددات الموجات المنخفضة وحتى الموجات ذات الترددات المرتفعة، وتتمثل الأشعة الكهرومغنايسية بأشعة الراديو والأشعة السينية والطيف الضوئي وأشعة جاما وغيرها من الإشعاعات.

يعد الضوء من أشكال الأشعة الكهرومغناطيسية التي تنتقل في الأوساط المادية والفراغ

كما ذكرنا سابقاً بأن الأشعة أو الموجة الكهرومغناطيسية عبارة عن موجات ذات تردد وطول موجي، تنتقل في الفراغ والأوساط المادية من الترددات المنخفضة للترددات المرتفعة، وتنشأ هذه الموجات من مجالين كهربائي ومغناطيسي يتعامدان، ومن أمثلة الأشعة الكهرومغناطيسية أشعة الراديو وأشعة غاما والطيف الضوئي، ومن هنا فإن العبارة التالية هي عبارة صحيحة.

  • يعد الضوء من أشكال الاشعه الكهرومغناطيسيه التي تنتقل في الاوساط الماديه والفراغ. ( ✔ ) عبارة صحيحة

يعد الضوء من أشكال الاشعه الكهرومغناطيسيه التي تنتقل في الاوساط الماديه والفراغ، حيث تنتج الأشعة الكهرومغناطيسية عن تولد الطاقة من خلال مرور التيار الكهربائي في المجال المغناطيسي ويكون كلاهما متعامداً على الموجة الكهرومغناطيسية.