كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم، يعتبر الحج من أركان الاسلام الخمسة، حيث تعتبر من الفرائض التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث رواه عنه عبدالله بن عمر: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان)، حيث يكون الحج لبني المسلمين لمن كان قادرا عليه، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على إجابة السؤال كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم.

كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم

قال الله تعالى في كتابه الكريم منوها إلى ضرورة حج البيت للمسلمين لمن استطاع إليه سبيلا: ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد حج إلى بيت الله الحرام مرتين:

  1. المرة الأولى: الحجة قبل البعثة الشريفة أي في أيام الجاهلية.
  2. المرة الثانية: بعد البعثة، ويوجد خلاف حول هذه المرة بين العلماء، لأن هناك من يقول بأن الحجة كانت في الفترة ما بين البعثة والهجرة، ومنهم آخرون يقولون بأن الحجة كانت بعد الهجرة.

حجة الرسول قبل البعثة

حيث كان هناك الكثير من الأقوال التي تثبت أن النبي كان قد حج قبل البعثة ومنها:

قول ابن حجر: بأن العرب لم يكونوا يتركوا فريضة الحج، كما جاء بأن جبير بن مطعم كان قد شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو واقف في عرفة في أيام الجاهلية، كما كان النبي يدعو الناس لله تعالى في منى أثناء الحج، إلا أنه لم يرد أي تفاصيل حول كم حجة حجها النبي في تلك الفترة.

حجة الرسول بعد البعثة

  • كان له حجة قبل الهجرة، حيث جاء في قول جابر بن عبدالله: (أن النبي صلى الله عليه وسلم حج ثلاث حجج حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعد ما هاجر ومعها عمرة، حيث كانت الحجة اتباعا لشرع سيدنا ابراهيم عليه السلام.
  • الحجة بعد الهجرة: وهي حجة الوداع وكانت هذه الحجة في السنة العاشرة للهجرة، حيث كان النبي محمد قد بين للمسلمين فيها مناسك الحج وودع الناس بعدها، وورد عن الترمذي بأن قتادة سأل أنس بن مالك عنها فقال: (كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: حجة واحدة).