اقرب طبقات الغلاف الجوي للارض، الحيز الذي تواجد حول سطح الكرة الارضية من هواء وغبار وغازات وأتربة ما هو الا الغلاف الجوي، فكما يتكون سطح الكرة الارضية من يابسة ومحيطات وسهول وجبال، كذلك يتكون الغلاف الجوي المحيط بسطح الارض من عدد من الطبقات التي تختلف في بعدها عن سطح الارض، ولعل من أبرز ما يتكون منه الغلاف الجوي هو الهباء الجوي، حيث أن الهباء عبارة عن مجموعة من الغازات والأتربة والغبار التي تتجمع في طبقات مختلفه ومحيطة بسطح الكرة الارضية، ومن الجدير بالذكر هنا بأن هناك تنتسب طردي بين كثافة الغلاف الجوي وبين قربه من سطح الكرة الارضية، وطبقات اللاف الجوي مها البعيد عن سطح الارض ومنها اقرب طبقات الغلاف الجوي للارض.

ما هي اقرب طبقات الغلاف الجوي للارض

  • التروبوسفير: تُعتبر طبقة التروبوسفير اقرب طبقات الغلاف الجوي للارض، حيث انها تمتد بشكل عمودية على مستوى سطح البحر بمقدار 10 كم وهذا الارتفاع هو ارتفاع غير منتظم.
  • الستراتوسفير: تعد طبقة التراتوسفير ثاني طبقات الغلاف الجوي على حسب قربها من سطح الأرض، حيث انها تتواجد على ارتفاعات متعددة من طبقة التروبوسفير، ويمكن تحديدها ابتداءاً من ارتفاع 10 كم من سطح الأرض في مناطق خطوط ودوائر عرض المتوسطة.
  • الميزوسفير: تعد طبقة الميزوسفير غنية حيث تتوافر فيها معدن الحديد وعدد من المعادن، ويعود السبب في ذلك إلى مرور النيازك فيها والتي يحدث لها تبخر في هذه الطبقة.
  • الثيرموسفير تعتبر طبقة الثيرموسفير الرابعة من طبقات الغلاف الجوي فهي تقع بشكل مباشر فوق طبقة الميزوسفير على ارتفاع 90 كم من سطح الكرة الأرضية، ويبلغ عرضها حوالي 500 كم إلى 1000كم.
  • الأيونوسفير: تعد هذه الطبقة الغلاف الأيوني، حيث انها إحدى الطبقات التي تتداخل بين كل من طبقة الميزوسفير وطبقة الثيرموسفير وطبقة الإكسوسفير، ولها دور بارز في الغلاف المغناطيسي لكوكب الأرض.
  • الإكسوسفير: وهي آخر الطبقات في الغلاف الجوي الخارجي وأكثرها بعداً عن الأرض، حيث ان تواجد جزيئات الهواء في هذه الطبقة هو امر نادر وشبه مستحيل، حيث ان جزيئات هذه الطبقة تتصل بشكل مباشر مع الفضاء الخارجي المحيط بالكرة الارضية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)