غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما، الاستثناء هو من ضمن قواعد الللغة العربية التي لا تتشابه مع اللغات الأخرى، وتتميز عنها بالكثير من الأمور، حيث تعتبر اللغة العربية من العشر الأوائل من بين لغات العالم من حيث الانتشار، وهي اللغة الرسمية في الوطن العربية، وهي اللغة الأم في الدول العربية، نزل القرآن الكريم باللغة العربية وقد كان يجمع ما بين الإعجاز اللغوي و البلاغي و قد استمد قداسيته من أنها لغة كتاب الله عزوجل، اللغة العربية هي البحر الواسع و الثمين من اللغة العربية حيث يحتوي على العديد من القواعد اللغوية التي تقيد بها الكتابة اللغوية في اللغة العربية، و إن من ضمن ما جاءت به اللغة العربية ضمن قواعدها هو أسلوب الاستثناء، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على إجابة السؤال الذي ينص على:غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما؟

الاستثناء

قبل التعرف على إجابة السؤال التعليمي الذي جاء لينص على:غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما، لنتعرف على أسلوب الاستثناء حيث يعرف أسلوب الاسثناء على انه الاسلوب الذي يعمل على اخراج الاسم الذي يأتي بعد أداة الاستثناء، أي العمل على إخراج الاسم المستثنى من تحت حكم المستثنى منه، وللاستثناء أركان وهي:

  • المستثنى: هو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء.
  • المستثنى منه: هو الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء.
  • أداة الاستثناء.

أدوات الاستثناء

تقسم أدوات لاستثناء في اللغة العربية إلى:

  • الحرف : وهو إلا وهو من أهم أدوات الاسثناء ، ومن الأمثلة عليها/  قوله تعالى: {فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلاً مِنْهُمْ}.
  • الاسم : وهما غير، سوى  وهما عبارة عن اسمان معربان يكون حكمها مثل حكم الاسم الذي بعد إلّا، ومثال عليهما: قوله تعالى: {مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة}.
  • أدوات تستعمل على شكل أفعال ماضية جامدة وهي: خلا، وعدا، حاشا ، ويأتي ما بعدها منصوبا، ومثال على ذلك/ يغفر الله جميع الذنوب ما عدا الشرك به.
  • أدتان تعملا عمل الفعل الناقص و هما الأداتان ليس، لا يكون، والمستثنى بهما واجب النصب له لأنّه خبر هما، ومثال عليها/ قام الجيس ليس القائد.

غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما

بعدما تعرفنا من خلال ما سبق على أسلوب الاستثناء و أدوات الاستثناء باللغة العربية، لنجب من خلال هذه الفقرة على السؤال التعليمي الذي ينص على:غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما؟؟

الإجابة الصحيحة هي: اسمان معربان حكمهما حكم ما قبلهما.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)