الياء هي علامة الجر للمثنى والأسماء الخمسة، يمكن أن تدخل الياء على الاسماء والتي تقوم بجرها دون عن الافعال والحروف، وتأتي الكلمة مجرورة في اللغة العريبة في ثلاث حالات هي: إذا وقعت الكلمة بعد حرف جر، إذا كانت الكلمة واقعة مضافاً إليه، إذا كانت الكلمة من التوابع التالية (النعت، المعطوف، البدل، عطف البيان، التوكيد)، أما عن حروف الجر فهي الحروف التي تدخل على الأسماء الظاهرة والضمائر المتصلة مثل: من، عن، في، اللام، على، إلى، وأيضاً من حروف الجر، الأحرف التي تدخل على الأسماء الظاهرة فقط مثل: الكاف، تاء القسم، رب، واو القسم، حتى، وفي هذا المقال سنتعرف هل الياء هي علامة الجر للمثنى والأسماء الخمسة؟

الياء هي علامة الجر للمثنى والأسماء الخمسة

الياء هي علامة الجر للمثنى والأسماء الخمسة صواب أم خطأ؟

  • صواب.

تعتبر عبارة الياء هي علامة الجر للمثنى والأسماء الخمسة صحيحة تماماً حي أن الياء هي علامة الجر لكل من المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة.

الأسماء التي تجر بالياء

الأسماء التي تجر بالياء هي: الاسم المثنى، جمع المذكر السالم، الأسماء الخمسة، ويمكن شرح كل اسم بالتفصيل من خلال التالي:

  • الاسم المثنى: يُعتبر المثنى من الأسماء التي تُجر بالياء مثل: أكل الصغيرين الطعام، فـ الصغيرين: مثنى مجرور وعلامة جره الياء.
  • جمع المذكر السالم: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: أكرم المدير المعلمين المجتهدين المخلصين في عملهم، نجد أن كل من المعلمين، المجتهدين، المخلصين، إعرابها جميعها: جمع مذكر سالم وعلامة جره الياء.
  • الأسماء الخمسة: تٌعد الأسماء الخمسة من الأسماء التي تُجر بالياء مثل: كن عطوفا على أبيك وأمك، احترم أخيك، ابتعد من مصاحبة ذي الخلق السيئ، لا تتحدث بفيك إلا الخير، نجد في الأسماء أبيك، أخيك، فيك، ذي، جميع الأسماء المذكورة مجرورة بالياء لأنها من الأسماء الخمسة.

وبهذه المعلومات القيمة المتعلقة بـ الياء هي علامة الجر للمثنى والأسماء الخمسة نكون وصلنا إلى نهاية المقال، والذي من خلاله تعرفنا أيضاً على الأسماء التي تجر بالياء في اللغة العربية، مع تمنياتنا لكم بالتفوق والنجاح في كافة مواد الفصل الدراسي الثاني.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)