الضمير المنفصل هو الضمير الذي لا يتصل بالكلمة، وللضمائر أنواع  منها ما هو بارز منفصل أو متصل ومنها ما هو مستتر وجوباً أو جوازاً، فالضمير اصطلاحاً لفظ يدل على شخص معروف بدون ذكر اسمه، ويدل الضمير إما على المتحدث بشخصه وعينه ويسمى ضمير متكلم، أو يدل على شخص غير موجود نتكلم عنه فيسمى ضمير الغائب، أو يدل على الشخص الذي نتكلم معه ويسمى ضمير مخاطب، الضمير المنفصل هو الضمير الذي لا يتصل بكلمة أخرى.

ما هو الضمير

يعرف الضمير أنه الكلمة أو الحرف أو المعنى الخفي عن شيء ما نتكلم عنه، والضمير في اللغة العربية يأتي بارز أو مستتر ويكون في محل رفع أو نصب أو جر، أي أنه يأتي في محل إعراب حسب الموقع والمعنى في الجملة، ومنه ما هو متصل أو منفصل وهو البارز أو حتى مستتر يدل عليه الكلام والمعنى في الجملة بشكل عام.

الضمير المتصل

يأتي الضمير المتصل إذا جاء متصلاً بالفعل أو الاسم أو الحرف، وفي حال اتصاله بالفعل يكون فاعل أو مفعول به، وفي حالة اتصاله بالاسم فإنه يكون مضافاً إليه ويعرف أنه مضاف إليه مجرور، ويكون ما يدل على غائب أو غائبة ها أو ـه، أو متكلم ـي أو مخاطب كم كَ كِ، أو تاء الفاعل أو نا الفاعلين، وألف الاثنين ونون النسوة وكذلك واو الجماعة.

الضمائر المنفصلة

يُعرف الضمير المنفصل أنه ما دل على شخص دون ذكر اسمه دون اتصاله بكلمة أخرى، يتنوع الضمير المنفصل فيكون للمتكلم أو المخاطب أو الغائب، وتنقسم الضمائر المنفصلة إلى ضمائر رفع أنا ونحن وأنتَ وأنتِ وأنتم وأنتما وأنتن وهو وهي وهما وهم ومن، وضمائر نصب مثل إياي وإيانا وإياكَ وإياكِ وإياكم وإياكن وإياكما وإياه وإياها وإياهم وإياهن وإياهما.

الفرق بين الضمير المتصل والمنفصل

تنقسم الضمائر إلى ضمائر بارزة وضمائر مستترة، وتنقسم كذلك الضمائر البارزة إلى ضمائر منفصلة ومتصلة، والفرق بين الضمير المتصل والمنفصل كما أسلفنا واضح وبالمختصر يكون كما يلي:

  • الضمير المتصل: هو ما دل على شخص دون ذكر اسمه ويكون متصلاً بالاسم أو الفعل أو الحرف، وفي حال اتصاله بالفعل إما يكون فاعلاً أو مفعولاً به، وفي حالة اتصاله بالاسم فيكون مضاف إليه مجرور وكذلك بالحرف نفس الإعراب.
  • أما الضمير المنفصل: فهو ما دل على شخص دون ذكر اسمه، لكن الضمير هنا يكون منفصلاً لا يتصل بكلمة أخرى، وهو نوعان من حالة الإعراب إما يكون ضمير رفع أو ضمير نصب فإعرابه هنا يكون بحسب حالته في الجملة.

الضمير المنفصل

يشرح الفيديو درس الضمير المنفصل ويوضح أنواع الضمائر المنفصلة:

الضمير المنفصل هو الضمير الذي يدل على شخص يتكلم أو شخص غائب أو شخص مخاطب دون ذكر اسمه، ولا يتصل الضمير المنفصل بكلمة أخرى، ويكون إعرابه بحسب موقعه في الجملة ويكون في محل نصب أو رفع ولا يأتي مجروراً.