متى ترسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر، تعتبر قواعد الإملاء من أهم القواعد اللغوية، التي يجب تدريسها للطلاب من أجل إتقان كتابة الكلمات بشكل صحيح إملائياً، وهذا يجنبهم الوقوع في بعض الأخطاء اللغوية، حيث تعتبر الإملاء من أهم القواعد لإتقان مهارة الكتابة في اللغة العربية، ومن أهم القواعد الإملائية التي يجدها الطلاب صعبة عند الكتابة، كتابة الهمزة المتوسطة في وسط الكلمة،ومنها أربع حالات، وهي كتابة الهمزة على نبرة “ئـ”مثل مئة، وكتابة الهمزة على الواو “ؤ” مثل لؤلؤة، وكتابة الهمزة على الألف “أ” مثل مكافأة، والهمزة على السطر “ء” مثل قراءة، فمتى نرسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر “ء”.

ما هي الهمزة المتوسطة

الهمزة المتوسطة هي همزة تأتي في منتصف الكلمة، والتي يتم كتابتها بعدة أشكال، حيث يتم تحديد شكل الهمزة المتوسطة وفقاً لحركة الهمزة، وحركة الحرف السابق لها، وهذا يجعلنا نحدد الهيئة التي سوف نكتب الهمزة المتوسطة عليها.

حالات كتابة الهمزة المتوسطة

القواعد الأساسية لكتابة الهمزة المتوسطة في منتصف الكلمة، وتتمثل فيما يلي:

  • الهمزة على الياء، تكتب الهمزة المتوسطة على ياء، إذا كانت الهمزة مكسورة أو ما قبلها مكسور مثل جائِحة ودافِئة.
  • كما تكتب الهمزة المتوسطة على ياء إذا سُبِقت بحرف الياء الساكن، مثل بريئَة.
  • تكتب الهمزة المتوسطة على ألف، مثل مفاجَأَة، نشْأَة.
  • الهمزة المتوسطة على واو، مثل مسْؤُولية، شُؤُون، بكاْؤُها.
  • الهمزة المتوسطة على السطر، وتتمثل في قراْءَة، مقرُوْءَة، جزْءَأً، دَءُوب.

متى ترسم الهمزة المتوسطة المفردة على السطر

وهي الهمزة المتوسطة والتي يتم كتابتها منفردة على السطر، ويمكن كتابة الهمزة المتوسطة على السطر في عدة حالات، نوضحها فيما يلي، حيث تكون الهمزة نفسها مفتوحة مثل موبُوْءَة، تفَاْءَل، جُزْءَا، وتتغير حركة الحرف السابق للهمزة، وفي كلمة دَءُوب الهمزة مضمومة، وما قبلها مفتوح.

الهمزة المتوسطة مفتوحة وقبلها ألف

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة والحرف الذي يسبقها هو ألف قائمة، كما يمكن أن نقول بأن الألف ساكنة وما قبلها مفتوح، مثل برَاْءَة.

الهمزة مفتوحة وما قبلها حرف الواو

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها حرف الواو، أو تكون الواو ساكنة والحرف الذي يسبقها مضموم، مثل مقرُوْءَة.

حالات أخرى لكتابة الهمزة على السطر

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وماقبلها حرف ساكن، مثل جُزْءَاً.
  • إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها حرف مضموم مثل دَءُوب.

متى ترسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر، هناك عدة حالات لكتابة الهمزة المنفردة على السطر، إذ يتم كتابة الهمزة على السطر في منتصف الكلمة، ذكرناها فيما سبق.

Mozilla/5.0 (iPhone; CPU iPhone OS 14_2 like Mac OS X) AppleWebKit/605.1.15 (KHTML, like Gecko) Version/14.0.1 Mobile/15E148 Safari/604.1