يعتبر الأمن سبب رئيس في استقرار السكان وجذبهم، يعتبر السكان هم الأساس الذي تهتم فيه الدول، حيث تقوم الدول بتطوير كافة خدماتهم والظروف المعيشية من أجل ضمان راحة السكان، فلا وجود للدولة بدون وجود سكان فيها، كما أن هناك اختلاف في التوزيع السكاني الموجود في الدولة، فنرى بأن هناك بعض المناطق التي يوجد بها اكتظاظ سكاني، وبعدها الآخر يقل فيها السكان، ويرجع سبب الاختلاف إلى وجود بعض العوامل الطبيعية أو الغير طبيعية المؤثرة على ارتفاع أو انخفاض عدد السكان في الدولة، ومن مقالنا التالي سوف نقوم بالإجابة على السؤال يعتبر الأمن سبب رئيس في استقرار السكان وجذبهم.

يعتبر الأمن سبب رئيس في استقرار السكان وجذبهم

  • الإجابة هي: العبارة صحيحة.

ذلك بأن الأمان من أهم المتطلبات التي يبحث عنها الانسان، فنرى بأن المناطق التي يكون فيها حروب أو كوارث بيئية قليلة الجذب للعناصر السكانية، بينما المناطق الآمنة يهاجر إليها العديد من السكان.

ما هي العوامل المؤثرة في التوزيع السكاني

هناك نوعان من العوامل التي تؤثر في التوزيع السكاني وهي:

العوامل الطبيعية

  • المناخ: حيث يلعب المناخ دورا مهما في جذب السكان للمنطقة واستقرارهم، فنرى بأن المناطق المعتدلة هي أكثر المناطق جذبا للسكان، بينما المناطق الحارة جدا والقاحلة بالإضافة للمناطق القطبية الباردة أقل جذبا للسكان من غيرها.
  • توفر المياه: فمن الطبيعي أن تكون المناطق التي تتوفر فيها المياه من الأماكن الجاذبة للاستقرار السكاني.
  • خصائص التربة: فالتربة التي تكون نوعيتها صالحة للزراعة تكون من الأماكن التي ينجذب السكان للاستقرار فيها، حيث يستطيعون توفير الغذاء لهم من خلال ممارسة النشاط الزراعي ورعي الحيوانات.
  • التضاريس: فنرى بأن المناطق السهلية أكثر الأماكن التي يستقر فيها السكان، ذلك بسبب سهولة التنقل والقيام بالنشاطات الصناعية والزراعية المختلفة.

العوامل البشرية

  • العامل الاقتصادي: فيبحث السكان عن الأماكن التي يتوفر فيها عمل ليستقروا فيها، فكثيرا ما نرى بان سكان المناطق القروية يهاجرون للمدن بحثا عن العمل.
  • العوامل السياسية: فالمناطق التي تكون آمنة هي أكثر الأماكن الجاذبة للسكان، فالإنسان يبحث عن الامن ويبتعد عن الأماكن التي يوجد فيها نزاعات وحروب قد تؤثر على حياتهم وحياة اطفالهم، حيث نلاحظ هجرة السكان من المناطق التي يوجد بها حروب.
  • العامل الديمغرافي: فالمناطق القروية نرى بان نسبة عدد السكان فيها قليل ذلك بسبب الهجرة للمدن الكبرى.

وفي الختام أجبناكم عن يعتبر الأمن سبب رئيس في استقرار السكان وجذبهم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)