تمر حزمة من ذرات الليثيوم احادية التأين خلال مجال مغناطيسي، اختص علم الفيزياء في دراسة بنية المادة، ودراسة كافة التفاعلات التي تحدث بين عناصر المادة الأساسية، حيث ان علم الفيزياء يُطلق عليه بعلم القوة، علم الطاقة، علم الحركة، وهو العلم الواسع الشامل، والذي لم يقتصر فقط على دراسة الأجسام أو الكائنات التي قد تتعرض لقوة معينة، وإنما يختص أيضاً في دراسة الطبيعة، وقوى الجاذبية، والقوى الكهرومغناطيسية، وأيضاً القوى النووية، وهو يقدم الكثير من القوانين العلمية، والنظريات الهامة، والتي تساعد في تفسير الكثير من الظواهر التي تحدث في هذه الحياة، وفي مادة الفيزياء في مناهج السعودية، جاء العديد من الأسئلة التعليمية، ومن ضمنها كان سؤال تمر حزمة من ذرات الليثيوم احادية التأين خلال مجال مغناطيسي، والذي سنجيب عنه في سياق الفقرة الآتية.

تمر حزمة من ذرات ليثيوم أحادية التأين(+1)خلال مجال مغناطيسي مقداره 1.5×10-3 T متعامد مع مجال كهربائي مقداره 6.0×102 N/C ولا تنحرف . أوجد سرعة ذرات الليثيوم التي تمر خلال المجالين ؟

بداية قبل ان نتعرف على إجابة سؤال تمر حزمة من ذرات ليثيوم أحادية التأين(+1)خلال مجال مغناطيسي مقداره 1.5×10-3 T متعامد مع مجال كهربائي مقداره 6.0×102 N/C ولا تنحرف . أوجد سرعة ذرات الليثيوم التي تمر خلال المجالين، سوف نتحدث عن المجال المغناطيسي، وهو الوصف لتوزيع القوة المغناطيسية حول أو بداخل المغناطيس، ومن الجدير بالذكر أنه يتم التعبير عن المجال المغناطيسي على شكل خطوط، والتي تتجه من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي للمغناطيس، وهنا نود أن نعود لسؤال تمر حزمة من ذرات ليثيوم أحادية التأين(+1)خلال مجال مغناطيسي مقداره 1.5×10-3 T متعامد مع مجال كهربائي مقداره 6.0×102 N/C ولا تنحرف . أوجد سرعة ذرات الليثيوم التي تمر خلال المجالين، لنتعرف على الإجابة الصحيحة له.

وإجابة سؤال تمر حزمة من ذرات ليثيوم أحادية التأين(+1)خلال مجال مغناطيسي مقداره 1.5×10-3 T متعامد مع مجال كهربائي مقداره 6.0×102 N/C ولا تنحرف . أوجد سرعة ذرات الليثيوم التي تمر خلال المجالين تظهر في الصورة الآتية:

تمر حزمة من ذرات الليثيوم احادية التأين خلال مجال مغناطيسي