عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات، هنالك أمور تؤدي بالمسلم الى الهلاك والضياع في الدنيا والآخرة، ولقد حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم أشد التحذير في قوله : (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)، ويرجع السبب في تحريمها لكونها سبب رئيسي في حرمان المسلم من دخول الجنة فهي تهوي به الى نار جهنم وعذابها، وسنذهب في مقالنا هذا الى بيان وتفصيل كل أمر عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات.

عده النبي من السبع الموبقات

  • الشرك بالله عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات، فهو إشراك الله عز وجل مع غيره في العبادة وهذا أمر منهي عنه بشكل قطعي، فلا إلاه لنا غير الله سبحانه وتعالى ، ولا معبود في هذا الكون سواه، ومن الجدير بالذكر هنا بأن الشرك نوعان : شرك أكبر يخرج المرء من الدين الاسلامي، والششرك الاصغر الذي لا يخرج المرء من الاسلام.
  • السحر عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات، حيث يتم في السحر الاستعانة بمعشر الجن، وتسخيرهم لأذية الناس وأفعال الشر التي تؤذي الآخرين وتدمر حياتهم وقد تؤدي الى هلاكهم، ففي السحر أذى وضرر للمسلمين نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث السبع الموبقات.
  • قتل النفس التي حرم الله عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات الا ان كان قتل بوجه حق، فالقتل من أبشع الجرائم التي قد تقترف بحق أي انسان، لذلك حدد الشرع قصاصاً ينفذ على القاتل فالقاتل في الاسلام يقتل‘ الا لو سامح أهل القتيل وقبلوا بالفدية مقابل عفوهم عن القاتل.
  • أكل الاموال بالربا هو أمر عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات،  فالربا آفة اجتماعية وتعدي على حقوق الآخرين وسبيل لإغراق المجتمعات الاسلامية في الفساد والضياع والهلاك وأكل الحقوق، والربا بكل أنواعه محرم ولا يجوز لأي مسلم التعامل به.
  • التولي يوم الزحف هو ايضاً عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات، فلقد توعد الله عز وجل من يتخلى عن صفوف المسلمون في قتالهم ضد الكفار بالعذاب الشديد يوم القيامة، فالمسلم أخو المسلم لا يخذله وينصره على الحق.
  • أكل مال اليتيم هو من السبع الموبقات أيضاً، ففيه تعدي على حق الصغير الضعيف الذي لا حول له ولا قوة بغير وجه حق، فالواجب على القائم على مال اليتيم ان يحافظ عليه بل وينميه ويدعمه، الى ان يمتلك هذا اليتيم الدرة على إدارة ماله بنفسه.
  • قذف المحصنات المؤمنات هو ايضاً عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات، والقذف هنا يأتي بمعنى إطلاق الاشاعات الكاذبة والكلام السيء الغير مثبت بالأدلة والشهود كالزنا على سيدة مسلمة عفيفة، وجزاء من يفعل هذا الفعل الشنيع في الاسلام هو 80 جلدة.