يبين الشكل أدناه خريطة يسجل فيها عالم آثار المواقع التي عثر فيها على بعض القطع الأثرية ، صف كيف ينتقل العالم من الزوج المرتب للعقد إلى الزوج المرتب للطبق . يُعبر عن موقع نقطة ما على المستوى الديكارتي بزوج يتمثل بإحداثي سيني وإحداثي صادي، حيث أن المستوى الديكارتي عبارة عن تقاطع محورين متعامدين، يُشكل الخط الأفقي منهما محور السينات أو المحور السيني، بينما يُشكل الخط العمودي منهما محور الصادات أو المحور الصادي، في سياق دراسة المستوى الديكارتي والتحولات عليه يأتي سؤال يبين الشكل أدناه خريطة يسجل فيها عالم آثار المواقع التي عثر فيها على بعض القطع الأثرية ، صف كيف ينتقل العالم من الزوج المرتب للعقد إلى الزوج المرتب للطبق. وذلك ضمن مبحث الرياضيات.

حل سؤال يبين الشكل أدناه خريطة يسجل فيها عالم آثار المواقع التي عثر فيها على بعض القطع الأثرية ، صف كيف ينتقل العالم من الزوج المرتب للعقد إلى الزوج المرتب للطبق .

  • يسير ٣ وحدات إلى اليسار من (٣، ٥) ثم ٤ وحدات إلى أعلى إلى (٦، ١).

إن انسحاب النقطة يعني انتقال النقطة عدد محدد من الوحدات إما إلى اليمين باتجاه السينات الموجب، وإما إلى اليسار باتجاه السينات السالب، وإما إلى أعلى باتجاه الصادات الموجب، وإما إلى أسفل باتجاه الصادات السالب، وكل انسحاب يرافقه تغير في إحداثيات النقطة، عند التحرك يميناً أو يساراً يكون التغير في الإحداثي السيني، بينما عند التحرك لأعلى أو لأسفل يكون التغير في الإحداثي الصادي، يبين الشكل أدناه خريطة يسجل فيها عالم آثار المواقع التي عثر فيها على بعض القطع الأثرية ، صف كيف ينتقل العالم من الزوج المرتب للعقد إلى الزوج المرتب للطبق .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)