ما الفرق بين المعرفة والفهم، المعرفة والفهم كلاهما مصطلحان يختصان بالعملية التعليمية، فالمعرفة تعني العلم بالشيء، وعمل الشيء عن علم ودراية، أما الفهم فهو التصور العميق للأشياء، والعلم بها بعمق، وحدس كبير، فالفهم أعمق وأكثر تصوراً من المعرفة التي قد تكون سطحية، فهي فقط تكون تصور لشيء ما دون التعمق فيه، فما الفرق بين المعرفة والفهم.

تعريف المعرفة

هي ما يتم تكوينه في الذهن من معرفة حول شيء معين، وتأتي المعرفة بعد الجهل، وهي تدل على علم سطحي، فتصور الأشياء يكون بتكوين فكرة سطحية عن الأشياء دون التعمق في فهمها.

تعريف الفهم

يعرف مصطلح الفهم على أنه التعمق في معرفة الأشياء، فيقوم الشخص بتكوين صورة ذهنية عميقة حول شيء معين، حيث تجعل الشخص قادر على تصور وفهم ومعرفة الأشياء، فالفهم هو القدرة العقلية على تصور وفهم الأشياء، والفهم يأتي بعد المعرفة.

ما الفرق بين المعرفة والفهم

تعرف المعرفة على أنها وضع البيانات والمعلومات وتصنيفها في اطار واحد، وتأتي المعرفة بعد الجهل، أما الفهم فهو إدراك واستيعاب البيانات والعلل القائمة حول موضوع معين، والفرق بين المعرفة والفهم هو:

المعرفة الفهم
قابلة للقياسغير قابل للقياس
قد يعقب المعرفة نسيانفهم المعلومات يجعلها تثبت في الذاكرة دون نسيان.
هي تصنيف البيانات والمعلومات في أطر واحدة.إدراك واستيعاب البيانات والمعلومات.
تكون سطحية وتأتي بعد الجهل.يكون بالتصور العميق ويأتي الفهم بعد المعرفة.

المعرفة والفهم مصطلحان متكاملان مكملان لبعضهما البعض، تأتي المعرفة بعد جهل، فما الفرق بين المعرفة والفهم، والفرق بسيط وهو أن المعرفة سطحية أما الفهم يكون بالتعمق بفهم الأشياء، وإدراكها.