من هو صاحب نعل الرسول؟ أطلق علماء الدين اسم الصحابي على كل شخص قد لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مؤمن ومات على ايمانه، وبهذا فإن وصف الصحابي ينطبق على كل شخص عاش في عهد النبي محمدصلى الله عليه وسلم، فمنهم الرجال والنساء والاطفال والشيوخ كذلك، ولقد جاء بعض العلماء الاخرون بشروط أخرى لوصف الصحابي كأن يصاحب النبي لفترة زمنية معينه من حياته، وأن يشارك في غزواته واشتراط رؤيته للنبي عليه السلام وغيرها من الشروط التي تؤهله لينال لقب الصحابي، فاختلف العلماء المسلمون فيها، وهنا يطرح سؤال من هو صاحب نعل الرسول؟ وهو الصحابي الجليل الذي سنتعرف عليه في هذه السطور.

من هو صاحب نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • من هو صاحب نعل الرسول؟
  • هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار، حيث كان الصحابي الجليل إمام، ولقب عبدالله بن مسعود بلقب حبر وفقيه الأمة، وكان من أوائل المسلمون الذين دخلوا في الاسلام، فكان صحابياً نجيباً، ولقد شهد معركة بدر، وهاجر كذلك  الهجرتين، حيث كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة والهجرة الثانية إلى المدينة المنورة، وكان في معركة اليرموك على النفل، وله الكثير من المناقب، كما أنه روى أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد مات الصحابي عبدالله بن مسعود في المدينة المنورة، ودفن في البقيع في العام 32 هجرياً، ولقد عرف عن عبدالله بن مسعود حسن وجمال صوته في تلاوة القرآن الكريم.

كان الصحابي عبدالله بن مسعود نحيف وقصير وشديد الادمة، حيث كانت قدماه تتعرىعندما يصعد النخل لكي يجلب التمر لرسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه : (لَرِجْلُ عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة مِن جبل أُحُد)، وهو صاحب نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان عبدالله بن مسعود يسمع له دوي كدوي النحل حين تهدأ العيون وتنام.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)