كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

بواسطة:
كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية، إن المركبات الأيوينة هي تلك المركبات التي يتم إنتاجها عن تفاعل عنصر فلزي يتألف من ذرات تميل إلى فقد الإلكترونات بسهولة، ويتفاعل مع عنصر آخر لا فلزي، والذي يكون مائل لاكتساب الإلكترونات بكل سهولة، حيث انه يتم انتقال الإلكترونات فيما بينهما من أجل إنتاج الأيونات، وهناك أنواع عديدة من المركبات الأيونية في علم الكيمياء، حيث ان علم الكيمياء يختص بشكل أساسي في دراسة كافة العناصر والمركبات الكيميائية التي تتواجد في الطبيعة، وضمن الحديث نود أن نتوقف عند سؤال تعليمي يكثر البحث عنه، وكان السؤال هو كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية، والذي جاء في كتاب الكيمياء للصف الثاني ثانوي، وسنتعرف على الإجابة في السياق.

وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

علم الكيمياء هو العلم الذي يختص بشكل أساسي في دراسة العناصر الكيميائية، والمركبات التي تتواجد في الطبيعة، حيث أن هناك أنواع عديدة من هذه العناصر والمركبات، والتي لها أهمية كبيرة جداً في الحياة، لذا اهتم العلماء في دراسة تلك العناصر والمركبات، ولأهمية هذا العلم جاء في مادة الكيمياء معلومات هامة، وبناء على ذلك تنوعت الأسئلة التعليمية، وكان منها سؤال كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية، وتمثلت الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

  1. الصوديوم والنيتروجين: تفقد ثلاثة ذرات من الصوديوم Na ثلاثة الكترونات, واحدا لكل منها فتكون أيونتها +1 وتكتسب ذرة نيتروجين واحدة -3e قتكون أيونا شحنته -3 لتتجاذب الأيونات معا وتنتج Na3N حيث الشحنة الاجمالية للصغية Na3N = صفر.
  2. الليثيوم واالكسجين: تفقد ذرتا Li الكترونين واحدا لكل منها فتكون أيونات شحنتها +1 وتكتسب ذرة الاكسجين واحدة -2e قتكون أيون شحنته -2, تتجاذب الأيونات لتكون Li2O حيث أن الشحنة الاجمالية للصيغة Li2O = صفر.
  3. الاسترانشيوم والفلور: تفقد ذرة الاسترانشيوم -2e لتكون أيونا شحنته +2 وتكتسب ذرتا F الكترونين, واحدا لكل منها, فتكون أيونات شحنتها -1 تتجاذب الايونات لتنتج SrF2 حيث أن الشحنة الاجمالية للصغية SrF2 = صفر.
  4. الألومنيوم والكبريت: تفقد ذرتا الالومنيوم 6 الكترونات, ثلاثة لكل منها فتكون أيونات شحنتها +3 وتكتسب ثلاثة ذرات S ستة الكترونات, اثنين لكل منها, فتكون أيونات شحنتها -2 تتجاذب الأيونات لتنتج Al2S3 حيث أن الشحنة الاجمالية للصيغة Al2S3 = صفر.

التعليقات

    اترك تعليقاً