الفرق بين التلقيح والاخصاب، كليهما عمليات طبيعية، وهما عمليتان حيويتان، حيث يحدث الاخصاب في الحيوان والنبات نتيجة لالتقاء الأمشاج الإنثوية والذكورية معاً فيحدث الاخصاب، أما التلقيح فيحدث بمساعدة خارجية، فيكون الاخصاب داخل البويضة، أو داخل الزهرة، أما التلقيح فيكون بنقل اللقاح من المحيط بالطريقة التي تناسب البويضة، أو الزهرة، وحدوث التلقيح هو أساسي لحدوث الاخصاب، وإن لم يحدث الاخصاب فعملية التلقيح أساسية، أما الاخصاب فلا يتم إلا بحدوث التلقيح، وهذا أساس الفرق بين التلقيح والاخصاب.

الفرق بين التلقيح والاخصاب

تعرف عملية التلقيح على أنها نقل لحبوب اللقاح في النبات، وتلقيح البويضة بمساعدة خارجية، أما الاخصاب فهو دمج حبوب اللقاح بالبويضات، وكلا العمليتان هما عمليتان حيويتان تحدثان للتكاثر، والفرق بين اللقاح والاخصاب:

وجه المقارنةالتلقيحالاخصاب
تعريفهفي النبات هو نقل حبوب اللقاح للزهرة من خلال الحيوانات، أما في الحيوان فهو تلقيح البويضة بمساعدة حيوانات منوية خارجية.هو اخصاب البويضة من خلال الحيوانات المنوية، أو هو دمج الأمشاج بالبويضات في النباتات.
كيفية حدوثهيحدث بانتقال حبوب اللقاح بمساعدة خارجية.يحدث بالاخصاب الداخلي للزهرة، أو البويضة، من خلال التقاء الأمشاج الذكورية، والأنثوية.
التلقيح أساس عملية الاخصاب، ويمكن أن يحدث التلقيح دون حدوث اخصاب بعده.لا يمكن أن يحدث الاخصاب إلا بحدوث التلقيح، فتلقيح البويضة هو أساسي لعملية الاخصاب.

ما الفرق بين التلقيح والاخصاب

عملية التلقيح تسبق عملية الاخصاب، وهي سواء حدث الاخصاب أو لم يحدث تعد عملية مجدية، فما الفرق بين التلقيح والاخصاب:

  • يكون التلقيح بمساعدة خارجية، أما الاخصاب فيحدث داخل البويضة باخصاب البويضة بالحيوانات المنوية.
  • عملية التلقيح تسبق عملية الاخصاب وهي أساس عملية الاخصاب حيث لا يحدث الاخصاب إلا بحدوث التلقيح.

تعريف التلقيح والاخصاب

يعرف مصطلحي التلقيح والاخصاب بما يلي:

  • الاخصاب: هو اتحاد بين الحيوانات وحبات اللقاح الذكورية، ومع حبوب اللقاح الأنثوية داخل البويضة، وتحدث بعد عملية التلاقيح.
  • التلقيح: يحدث التلقيح بانتقال حبوب اللقاح من متك الزهرة، إلى الميسم بفعل الرياح، أو الحيوانات، وتكون أساس لعملية الاخصاب.

مصطلحي التنلقيح والاخصاب مصطلحان لعمليتان طبيعيتان حيويتان مكملتان لبعضهما، فالتلقيح يتبعه عملية الاخصاب، والفرق بين التلقيح والاخصاب هو أن التلقيح يحدث بمساعدة خارجية، أما الاخصاب فيحدث داخل البويضة.