ما هو تعريف النفاق، المسلم التقي النقي الصالح هو لشخص الذي يتصف بالصفات الحميدة والحسنة، على الفرد التمسك و التمثل بالصفات الحميدةة التي اتصف بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فهو نبي مكارم الأخلاق، نبي الأمة قدو شعوبه، وتعتبر صفة النفاق من الصفات المنبوذ صاحبها و من الصفات الدنيئة التي حذر الله منها و أمر بعدم التمثل بمثل هذه الصفات، فالمنافق هو شخص كذاب يتصف بكل الصفات السيئة، ولا يقتصر مفهوم النفاق على الإيمان كما سنوضح لكم من خلال السطور القادمة، بل يشمل القلب و المشاعر و النوايا، ومن خلال ما يلي من السطور سنعرض لكم ما هو تعريف النفاق، إضافة إلى عرض أنواع النفاق.

ما هو تعريف النفاق

النفاق من أسوء الصفات التي يمكن للفرد أن يتصف بها، وقد حذر النبي صل الله عليه وسلم من النفاق، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم ما هو تعريف النفاق، لغة و اصطلاحا.

  • يعرف النفاق لغة: هو إظهار الفرد عكس ما يكنه في قلبه،ومثال ذلك التظاهر بالحب ولكن قلبه مليء بالضغينة.
  • ويعرف النفاق اصطلاحا:  يعرف بأنه هو الفعل والقول باللسان خلاف ما  يدسه في القلب، أي أنه يظهر للناس خلاف ما في يريرته، لذلك قد وصف الله المنافقين بالكذب لأن ليس بالصادق من يفعل شئ وفي قلبه شيء آخر، وبين ذلك قوله تعالى: : “وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ”.

وقال النبي صل الله عليه وسلم مبين صفات المنافق “أربع من كن فيه كان منافقا، ومن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدَعها: من إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر”.

أنواع النفاق

النفاق هو إظهار المرء خلاف ما يبطن وهناك نوعان من النفاق، وهما كما يلي:

  • النفاق الأكبر: هو ذلك النوع من النفاق الذي يختص بالإيمان، ويطلق عليه مسمى النفاق الاعتقادي،و هو أن يؤمن المسلم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ويكون كل ظاهره أن مؤمن، ولكن داخله كافر ومشرك بالله.
  • النفاق الأصغر: هوذلك النوع من النفاق الذي يعتبر النفاق العملي، وهو تبعا لما يترتب على كلام الفرد يحدد ما إن كان نفاق أم لا، ولا يدخل صاحبه في الشرك، ولكن يتوجب منه التوبة إلى الله.