الفرق بين التقييم والتقويم، التقييم والتقويم مصطلحان يستخدمان لاصدار الأحكام على عملية معينة، ويستخدم مصطلح التقويم على الأغلب في العملية التعليمية، التي يتم فيها اصدار الأحكام على الطلاب أثناء وبعد انتهاء العملية التعليمية، فالتقييم يتم فيه اصدار الحكم على العملية، أما التقويم فيتم من خلاله تعديل الخطأ، ويستخدم مصطلح التقويم للدلالة على الأسئلة الختامية بعد انتهاء العملية التعليمية، ولعلنا نستطيع القول بأن التقييم والتقويم كليهما يمتلكان نفس المصطلح، ولكن متى يمكن أن نطلق لفظ التقييم، وفي أي مصطلح نستخدم التقويم، فما الفرق بين التقييم والتقويم.

تعريف مصطلح التقييم

عملية التقييم هي تحديد قيمة الشيء بدقة، ويكون ذلك بتحديد المستوى الأدائي للشيء الذي تم تقيمه، فهذا المصطلح يعنى بمعرفة المستوى، ويستخدم عادة في الشركات، أو في الغرفة الصفية.

تعريف مصطلح التقويم

عملية التقويم هي عملية تحسين وتعديل السلوك، فهي عملية للتحسين والتعديل، ويكون التقويم للسلوك، حيث يتم من خلال التقويم إزالة الإعوجاج، وتحسين أداء الشيء، وهي عملية تشتمل جمع البيانات والمعلومات، التي تتعلق بالظاهرة التي يتم دراستها.

الفرق بين التقييم والتقويم

يتم التفريق بين التقييم والتقويم من خلال العملية التي يستهدفها كل منهما، فالتقييم يعمل على تحديد مستوى الأداء، بينما التقويم يعمل على تحسين الأداء، ويكون الفرق بينهما في:

وجه المقارنةالتقييمالتقويم
التعريفهو عملية تربوية يتم خلالها الحكم على الأداء فقط.هي عملية تربوية يتم خلالها تحسين الأداء.
الهدف منهايهدف إلى قياس مدى تحقق الهدف فقط.يهدف إلى تحسين الأداء إلى جانب معرفة نقاط القوة والضعف.
أدواتهيتم التقييم من خلال استخدام الاختبارات بنوعيها الشفوية، والتحريرية.تتم عملية التقويم باستخدام اختبارات خاصة لقياس القدرات.

ما الفرق بين التقييم والتقويم من الناحية التربوية

تحكم الناحية التربوية الفرق بين التقييم والتقويم، ويفرق بينهما من الناحية التربوية من خلال:

  • التقييم: يتم من خلاله الحكم على الأشياء، ومستوى أداء الطالب مثلاً ضعيف، أو جيد، أو ممتاز.
  • التقويم: يتم خلال هذه العملية الحكم على الأشياء والعمل على ايجاد الحلول لحل المشكلات.

عمليتي التقييم والتقويم هما عمليتان تربويتان يتم خلالهما الحكم على الأشياء، ويمكننا القول بأن كليهما وجهان لعملة واحدة، ويكون الفرق بين التقييم والتقويم في أن التقييم يقتصر على الحكم، أما التقويم فيكون باصدار الحكم والعمل على تحسين الاعوجاج.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)