السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة، يمر على العالم بشكل سنوي مجموعة من التغيرات المناخية الجوية في حالات الطقس و درجات الحرارة، والظروف البيئة المحيطة، وهي ما تسمى بظاهرة الفصول الأربعة ، حيث تعتبر ظاهرة الفصول الأربعة هي من الظواهر التي تحصل نتيجة دوران الأرض حول الشمس، ومن المسمى فهي أربعة فصول  الشتاء و الصيف و الخريف و الربيع هي اربعة فصول اختلفت وتغييرت في ظروفها المناخية و الجوية، فكل فصل له خصائص ومزايا اختلف عن غيره، وهناك عوامل قادت لحدوث هذه التغيرات المناخية في كل فصل من الفصول، وقد تسائل الكثيرون حول السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة، والذي سنتعرف من خلال هذه الفقرة على السبب الرئيسي لحدوث الفصول الأربعة.

الفصول الأربعة

قبل التعرف على السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة، لنتعرف على الفصول الأربعة، وهي كما يلي:

  • فصل الشتاء: حيث يبدأ من تاريخ 21 ديسمبر حتى تاريخ 21 مارس في كل عام عند نصف الكرة الشمالي،ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي.
  • فصل الصيف: حيث يبدا فصل الصيف من تاريخ 21 يونيو حتى تاريخ  21 سبتمبر من نصف الكرة الشمالي، وفي هذه الفترة يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي.
  • فصل الربيع:  يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي منذ تاريخ 21 مارس حتى تاريخ 21 يونيو، بينما في النصف النصف الجنوبي جنوب خط الاستواء في هذه الفترة الخريف.
  • فصل الخريف: حيث يبدأ فصل الخريف في النصف الشمالي  من الكرة في تاريخ 22 سبتمبر حتى تاريخ 21 ديسمبر، وفي هذه الفترة يتساوى الليل والنهار في جميع بقاع الأرض.

السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة

السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة؟؟ هو تساؤل بحث عنه بشكل كبير جدا من أجل التوصل للسبب الحقيقي لظاهرة حدوث الفصول الأربعة، حيث يعتقد البعض أن الفصول الأربعة السبب فيها هو الاقتراب و الابتعاد عن أشعة الشمس، ولكن لا حقيقة لهذا الاعتتقاد، إذن ما هو السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة؟؟؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي:

الإجابة الصحيحة هي: 

  • السبب في ذلك هو ميل محور الأرض خلال رحلة دورانها حول الشمس التي تستغرق 365 وربع يوم. ومحور الشمس هو الخط الذي يصل بين قطبي الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)