من انواع صلاة التطوع، تعتبر الصلاة عماد الدين، حيث تعتبر الركن الثاني من اركان الإسلام، وتعتبر صلاة التطوع من صلوات النافلة ، حيث فرض الله علينا الصلوات الخمسة، والتي تتمثل في صلاة الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، حيث تعتبر الصلاة فرض علي كل مؤمن بالغ عاقل، ويعاقب تاركها، اما صلاة التطوع، فتعتبر من  الصلوات المستحبة، التي حرص النبي محمد صلي الله عليه وسلم علي أدائها، تقربا الي الله، فدعونا نجيب عن السؤال التالي، من انواع صلاة التطوع.

تعريف صلاة التطوع

تعرف علي انها الصلاة التي تؤدي خارج عن الصلوات، التي فرضها الله علينا، وتسمي صلاة النافلة، ويكون غرضها التقرب من الله، ونيل محبته ورضاه، حيث يعتبر حكمها سنة مؤكدة مستحبة وغير واجبة.

من انواع صلاة التطوع

تعدت أنواع صلوات التطوع، حيث تعتبر صلاة التطوع من الصلوات المستحبة، غير الواجبة علي الفرد، ومن تركها لم يضره، ولكن في المقابل، اذا قام بتأدية هذه الصلوات نال اجرا، ومحبة من الله، ورضا، وتتمثل هذه الصلوات بالتالي:

  1. تصلي في جماعة: كالتراويح والاستسقاء والكسوف والعيدين.
  2. لا تصلي في جماعة: وانما تصلي فرادا كصلاة الاستخارة.
  3. الصلوات التابعة للفرائض كالسنن الرواتب: حيث تؤدي ركعتين قبل صلاة الفجر و واربع قبل الظهر وركعتان بعد الظهر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وحيث تعتبر سنة مؤكدة.
  4. صلاة ليست بتابع: كصلاة الضحى.
  5. صلاة مؤقتة: كصلاة التهجد.
  6. صلاة ليست مرتبطة بمؤقت: كالنوافل المطلقة.
  7. الصلاة المقيدة: بسبب كتحية المسجد وركعتي الوضوء
  8. صلاة مؤكدة: كصلاة العيدين والاستسقاء والكسوف والوتر.
  9. صلاة ليست بمؤكد: كصلاة قبل المغرب ونحوها.

من انواع صلاة التطوع، تعتبر صلوات التطوع من الصلوات المستحبة، غير الواجبة حسب جمهور الائمة، والتي لا يبطل تركها ايمانه او صلاته، ولكن يستحب أدائها، حيث حرص النبي صلي الله عليه وسلم علي أداء صلوات التطوع.

Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)