اهمية علامات الترقيم، تعتبر الكتابة من الأدوات التي يستخدمها الكثير من أجل التواصل مع الآخرين، حيث يمكن من خلال الكتابة أن يقوم الأفراد بمشاركة مشاعرهم وأراءهم وأفكارهم المختلفة وتبادلها مع الآخرين، لذلك لابد من أن يتقن الأفراد فن الكتابة من أجل أن تكون هذه الأداة ذات فعالية وناجعة، خصوصا في عمليات رسم الحروف والكلمات، بالإضافة لاستخدام علامات الترقيم، وبالتالي يساعدهم التركيز على تلك العمليات على الارتقاء بكتابتهم وبالتالي تصبح كتابتهم أكثر تأثيرا وأعظم قوة، وتكون خالية من الأخطاء النحوية والاملائية الشائعة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف معكم على ما هي اهمية علامات الترقيم.

ما هي علامات الترقيم

تعتبر علامات الترقيم من الادوات التي يتم استخدامها في تنظيم عمليات الكتابة، حيث تكون إما علامات أو حركات تستخدم للفصل بين أجزاء الجمل أو الكلمات، كما أن هذه العلامات يكون متفق عليها من القائمين على اللغة، ومن مهامها أنها تعمل على تنظيم النص وتيسير فهمه وقراءته، كما تقوم بالفصل بين أجزاء الحديث والمعنى، وتعمل على تحديد المواقع التي لابد من الوقوف عندها في النص، وتعمل أيضا على إظهار الاستفهام او التعجب في الجمل، كما تحدد العلاقة التي تربط بين الجمل بعضها البعض، ويجدر الاشارة إلى أن علامات الترقيم لا يمكن اعتبارها من الحروف كما أنها لا تنطق.

اهمية علامات الترقيم

تعتبر علامات الترقيم من الأمور التي من المهم استخدامها في النص الكتابي، وذلك لأنها لها العديد من الأهمية للنص ومنها:

  • فهم المعاني المقصودة: فمن خلالها يكون القارئ قادرا على إدراك المعنى بصورة أسهل، كما يستطيع القارئ الربط بين الجمل بصورة ملائمة.
  • ضبط الأفكار التي يريد الكاتب إيصالها بشكل دقيق: فاستخدام ادوات الترقيم يؤثرا على قدرة الفرد على التعرف على الفكرة التي يقصدها الكاتب في النص.
  • التعرف على المواضع التي لابد فيها من التعرف على المواضع التي لابد فيها من التوقف، وبالتالي سوف يعينه ويساعده ذلك على استيعاب المكتوب.
  • تقي علامات الترقيم من تعرض القارئ لسوء الفهم للنص الذي أمامه، فمن خلاله يستطيع التفريق بين الجمل التعجبية أو الاستفهامية أو الخبرية.
  • في حالة خلو النص من علامات الترقيم يغيب عن القارئ المعنى الذي يقصده الكاتب في النص.
  • من خلال علامات الترقيم يكون هناك فهم للعلاقة التي تربط بين الجمل ما يسهل على القارئ عملية القراءة.

وفي ختام مقالنا، تعرفنا على ما اهمية علامات الترقيم.