من العوامل اللاحيوية في موطن السلمون، تقسم العوامل المؤثرة في البيئة الى نوعين أساسيان وهما العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية، حيث ان العوامل الحيوية تحتوي على جميع أشكال الكائنات الحية التي تتبع نفس النظام الايكولوجي، ابتداءاً من الكائنات المجهرية الدقيقة، وصولاً الى الكائنات الكبيرة الحجم، فيتواجد منها محللات ومنتجات ومستهلكات، بينما العوامل الغير حيوية فيندرج تحت هذا المسمى كل المكونات الكيميائية والفيزيائية الغير حية، ومن أبرزها درجات الحرارة، والرطوبة ودرجة الحموضة، ومقدار أشعة الشمس، والطقس والمناخ، وفي هذا المقال تحديداً سوف نسلط الضوء على من العوامل اللاحيوية في موطن السلمون.

العوامل اللاحيوية في موطن السلمون

أسماك السلمون تنتمي الى فئة السلمونيات، وهي عائلة شائعة جداً من أنواع الاسماك المتواجدة في المسطحات المائية على سطح الكرة الارضية، وتتميز أسماك السالمون بأن لها زعانف شعاعية الشكل، فهي تعتبر من الاسماك المفترسة ذات الحجم الكبير، وتعتمد بشكل أساسي في تغذيتها على الاسماك الاصغر حجماً منها، ويشيع تواجد سمك السلمون على وجه الخصوص في المحيط الاطلسي والمحيط الهادئ، ومعظم البحيرات العظمى والبحيرات الحبيسة كذلك.

  • من العوامل اللاحيوية في موطن السلمون ما يلي :
  1. درجة حرارة الماء: تختار كل سمكة سلمون درجة الحرارة التي ترغب في العيش فيها وفق عمر وحجم هذه السمكة، حيث تفضل معظم أسماك السلمون العيش بشكل عام في المياه المتوسطة الحرارة التي تصل الى 9 أو 17 درجة مئوية.
  2. درجة حموضة الماء: حيث تعتبر درجات الحموضة 6,5 درجة إلى 8,5 درجة هي أنسب درجات الحموضة لعيش للسلمونيات فيها.
  3. تركيز الأملاح في الماء: تنتقل اسماك السلمون مابين المياه العذبة والمياة المالحة،  فيختلف تركيزات الاملاح في المياه على حسب المرحلة العمرية لسمكة السلمون.

يكثر تواجد أسماك السلمون بشكل عام في الانهار، حيث انها تولد في المياة النهرية العذبة، ومن ثم تقوم بالهجرة الى المحيطات المالحة لتكمل دورة حياتها فيها، ومن الجدير بالذكر بأن أسماك السلمون تضع بيوضها في المحيط الهادئ لمرة واحدة فقط طوال فترة دورة حياتها، حيث أنها تموت بعد التبويض في مدة تتراوح اقصاها من أيام لعدة أسابيع.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)